وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشرطة تعلن خطة أمنية ومرورية لعيد الأضحى المبارك

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 22:00 )
رام الله -معا- اعلنت ادارة المرور في الشرطة عن خطة عمل لاستقبال عيد الاضحى المبارك في المحافظات وطرق التعامل مع الازمات المرورية واهم الطرق التي سوف يتم اغلاقها .

وقال المكتب الاعلامي للشرطة ان هذه الخطة مرنه وقد يطرأ عليها بعض التعديلات طبقا للحالة الميدانية للمنطقة المستهدفة.

اضاف الرائد زنيد ابو زنيد نائب مدير ادارة المرور في الشرطة "نرجو ان تتسع صدور اخواننا المواطنين لهذه الاجراءات والانصياع لها تحقيقا للمصلحة العامة ولتمر هذه الاحتفالية الكبيرة بشكلها اللائق وقدسيتها في نفوس المواطنين وكل عام وانتم بخير".

شرطة بيت لحم

ووضعت الشرطة خطة مرورية في بيت لحم لتنظيم حركة السير في المفارق الرئيسية ومناطق السوق القديم، وتقرر إغلاق جميع المداخل المؤدية الى السوق القديم والشارع الممتد من منطقة السينما والمدبسة باتجاه ساحة المهد أمام المركبات بكافة أنواعها، وإفساح المجال أمام المواطنين للسير على الأقدام بسبب اكتظاظ المتسوقين قبيل العيد وأيامه الأولى، وستضع الشرطة حاجز في مفرق قاعة دليلة لمنع صعود المركبات باتجاه منطقة السينما وحاجز في مفرق شركة فليلبس لمنع تدفق المركبات باتجاه قاعة دليلة وتحويل المركبات القادمة من منطقة فندق الشيبرد يسارا.

واشارت الشرطة إلى أنه سيسمح للمركبات العمومية التي تعمل على خط ارطاس على الجانب الأيسر من الشارع الممتد من فندق الشيبرد نزولاً باتجاه مفرق شركة فيلبس باعتباره شارع باتجاه واحد، وللمركبات العمومية التي تعمل على خط قرى العرقوب سيسمح الوقوف في الجانب الأيمن من الشارع الممتد من قاعة دليلة باتجاه مفرق شركة فيلبس، وسيسمح للمركبات الخصوصية القادمة من الدهيشه للسوق القديم الوقوف على يمين الشارع في منطقة باب الزقاق.

وبينت الشرطة انه بخصوص باصات العرقوب والدهيشة سيكون موقفها على يمين مفرق باب الزقاق باتجاه مفرق دليلة، ويستثنى من ذلك حركة مركبات الأمن والإسعاف والحالات الطارئة ويسمح لحركة المركبات التجارية الى منطقة السينما والمدبسة، وستسمح الشرطة بوقوف المركبات في ساحة المهد لتسهيل وصول المتسوقين وخاصة القادمين من القدس والريف الشرقي.

وبمناسبة زيارة الاب بيير بيتسابالا حارس الأراضي المقدسة لبيت لحم يوم السبت 28/11/2009 ستعلن الشرطة حالة الاستنفار وستشارك باستقبال الضيف الكبير، وستقوم فور وصوله الساعة الحادية عشرة صباحا لمدخل المدينة الشمالي بإغلاق الجانب الأيمن لشارع المهد من فندق البرادايس وحتى مفرق الحركية الصحة الجديدة وعدم السماح بوقوف المركبات، وبنفس الوقت سيتم إغلاق مفارق مخيم العزة، والجمعية الانطونية، والتربية، ونيسان، ومفرق الحركية خلال مرور موكب الضيف.

وكذلك سيتم إغلاق شارع العمل الكاثوليكي حتى ساحة المهد ومنع المركبات من الوقوف على جانبي الطريق، وتهيب الشرطة التعاون واحترام تعليمات الشرطة حتى انتهاء مراسم الاستقبال الرسمي في ساحة المهد الساعة الثانية عشرة ظهرا.

أيضا سيحل رئيس دولة كوستاريكا ضيفا على محافظة بيت لحم يوم السبت ثاني أيام العيد سيصل موكب الضيف العاشرة والنصف صباحا، وسيلتقي الرئيس محمود عباس في قصر الرئاسة بيت لحم ومن ثم سيتجه لزيارة كنيسة المهد ومن ثم العودة لقصر الرئاسة، وعليه ستقوم الشرطة بإغلاق مؤقت للطرق التي يسلكها موكب الضيف، وستعمل الشرطة جاهدة لمنع أية إعاقات مرورية وتهيب بالمواطنين تجنب دخول شارع المهد خلال زيارة الضيفين الكبيرين لمدينة بيت لحم.

شرطة أريحا والاغوار

وقالت الشرطة انه سيكون هناك دوريات محمولة وراجلة لتغطية أي فعالية خلال أيام ما قبل عيد الأضحى المبارك وخلاله، ودورية محمولة لتغطية زيارة صرح الشهيد بعد صلاة العيد وذلك في منطقة عين السلطان أو أي زيارة رسمية أخرى، ودورية محمولة وراجلة تعمل في منطقة الدوار (وسط البلد)، حيث تقوم بتنظيم حركة المرور ومنع العرقلة لضمان الانسياب المروري، ودورية راجلة تغطي مقطع شارع القدس من منطقة الدوار (وسط البلد) حتى موقف سيارات عقبة جبر لمنع الوقوف المزدوج وتسهيل حركة المرور.

ودورية راجلة في شارع عين السلطان تعمل على تنظيم حركة السير في الشارع المذكور، ودراجة نارية متحركة أو أكثر حسب الحاجة، التأكيد على الجميع بضرورة التعامل بلباقة مع المواطنين وزوار المحافظة والتركيز بالدرجة الأولى على ضمان انسياب حركة المرور أمام الجميع.

شرطة رام الله والبيرة

واوضحت الشرطة انه سيتم عمل الاغلاقات المناسبة في الوقفات، ورفع حالة التأهب المروري في الوقفات، وزيادة النشر في الشوارع الجانبية والفرعية نتجية الاغلاقات والتحويلات المرورية، وعمل التحويلات الازمة لتحويل في الوقفات لتسهيل حركة المركبات وتسيهل حركة التسوق للمواطن.

شرطة محافظة طوباس

تحث الشرطة اصحاب المحلات التجارية عدم استغلال الرصيف لوضع البضائع علما ان الرصيف للمشاة، بخصوص فترة التسوق في ايام وقفات عيد الاضحى سيتم تكثيف تواجد الشرطة على المفارق والمناطق التي تشهد ازدحامات مرورية واذا لزم الامر يتم اغلاق بعض الشوارع لافساح المجال امام المتسوقين للتحرك بحرية، ونشر افراد الشرطة (دوريات راجلة ومحمولة) على المفارق والشوارع التي تشهد حركة سير نشطة، وتخصيص بعض الشوارع لايقاف مركبات القادمين من عرب 48، واغلاق بعض الشوارع وخصوصا التي يوجد بها حركة تجارية نشطة.

شرطة محافظة سلفيت
وبينت الشرطة أنه ستكثيف الدوريات الراجلة في منطقة السوق التجاري، وتسيير دوريات محمولة عدد اثنتان في منطقة شارع الداخلية ودوار الجامعة، ولا يوجد اغلاق او تحويل طرق كون البنية التحتية للمدينة مهيأه لاستيعاب حركة المواطنين وسياراتهم.

شرطة محافظة الخليل

واشارت الشرطة انها ستمنع الشاحنات فوق 4.5 طن من دخول منطقة سنتر المدينة وباي الزاوية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ليلا، واغلاق شارع مدرسة وداد ناصر الدين من دوار المنارة ونزلة الهيموني باتجاه باب الزاوية والعمل على ابقائه خالي من المركبات من اجل اعطاء حرية للمواطنين للتسوق واقامة البسطات العشوائية، واعتماد شارع بئر السبع باتجاه واحد للمركبات المتجهة الى باب الزاوية، وتحويل المركبات من دوار ابن رشد الى اتجاه المحافظة القديمة وذلك حسب الحاجة.

وبينت الشرطة انها ستمنع المركبات من النزول عبر شارع طلعة ادعيس باتجاه دوار الصحة واجبارها للتوجة الى منطقة باب الزاوية، ومنع المركبات الخصوصية من الدخول الى منطقة الدواوير وتحويلة الى المواقف الخاصة وشارع واد التفاح الجديد واعتماد هذا الشارع كموقف للمركبات الخاصة، وتجهيز ساحة خاصة لنقل المركبات المخالفة والتي يقوم سائقيها بايقفها بشكل يعيق ويعرقل حركة السير حيث سيتم نقلها بالونش الى الساحة المعدة لذلك مع وضع شرطي لحراستها، واعتماد ساحة ادعيس الموجودة خلف بنك الاسكان القريبة من دواري المنارة والصحة لوضع المركبات العمومية صاحبة امتياز خط دورا وصوريف وبني نعيم، واذنا، وترقوميا، وبيت عوا، وبيت اولا، ونوبا، وخراس، ودير سامت، وبيت امر، والعروب، وحلحول.

شرطة محافظة طولكرم

واشارت إلى أنها ستوزيع افراد المرور على المفارق الحيوية واغلاق الشوارع والتقاطعات التالية امام حركة السير وهي شارع باريس مفرق الشاهد، وشارع المحافظة القديمة، ودوار جمال عبد الناصر الشارع الواصل بين مفرق الشاهد والمستشفى الحكومي، والشارع الواصل بين مفرق التربية القديم الى وسط المدينة تقاطع الزغل الشارع الواصل بين الهلال الاحمر وشارع باريس.

شرطة محافظة جنين

بينت أنها ستكثيف عمل الدوريات المحمولة، ومنع المركبات من الوقوف في شارعي ابو بكر – البريد ونشر افراد المرور على طول الشارع.

شرطة محافظة قلقيلية

اوضحت انها ستغلق شارع السبع من مفرق البلدية في حال تطلب الامر وجعل حركة السير فقط باتجاه واحد من مفرق نابلس وحتى مفرق البلدية مع توفير طرق بديلة للمواطنين، وارشادهم اليها لتسهيل حركتهم من والى منطقة التسوق وتكثيف تواجد الشرطة على امتداد الشوارع

شرطة محافظة نابلس

اشارت انها ستغلق منطقة الدوار امام المركبات من اجل افساح المجال للمواطنين للتسوق، ومنع وقوف البسطات في منطقة الدوار نهائيا لتفادي الازمات نتيجة توافد المواطنين، وتعزيز منطقة الدوار بالشرطة لتسهيل المرورو والتسوق.


ووجه المكتب الاعلامي للشرطة الفلسطينية برسالة للتجار توصيهم الالتزام بالأسعار المعتدلة وعدم استغلال المواطنين او بيع مواد فاسدة او منتهية الصلاحية.

وحذر المكتب من بيع المفرقعات والألعاب النارية وبنادق الخرز لما تسببه من أذى كبير للأطفال، وأكد بأن الشرطة ستقوم بتوقيف من يضبط لديه أية العاب مؤذية وسيتم مصادرتها وفقا للقانون.

وحذر المكتب الذين يستغلون حالة الازدحام في الأسواق ويقومون بأعمال منافية للحياء كالتحرش بالفتيات او الذين يستغلون الازدحام داخل المتاجر والقيام بالسرقة او النشل او التسول، وسيتم التعامل معهم بحزم ولن تسمح الشرطة لأي كان العبث بفرحة العيد او المس بكرامة المواطنين والتعدي على أملاكهم.

وأكد المكتب أن الشرطة ستتعامل بحزم مع كافة إشارات وشكاوى المواطنين والتي ترد على الهاتف المجاني 100 سواء كانت ضمن مناطق صلاحية السلطة الوطنية او في المناطق ب و ج.

ودعا المتب المواطنين للتعاون والإبلاغ عن المخالفين للقانون لأن الأمن شراكة ما بين الشرطة والمواطنين.

واهابت الشرطة بجميع مرتب الشرطة الفلسطيينة ضرورة التعامل الجيد وتقديم المساعدة للمواطنين بأسلوب حضاري وإنساني ومشاركة المواطنين فرحتهم بالعيد بتقديم النصح والإرشاد حتى تكتمل فرحة العيد.