وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء في الخليل بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 18:05 )
الخليل-معا- بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، نفذ المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات لقاء حول البيوت الآمنة والعنف ضد المرأة.

بدء اللقاء من خلال منسقة المشروع في الخليل نور جابر بالترحيب بالضيوف ،كما تناول مدير المركز المحامي سعد الشلالدة الحديث عن المركز والخدمات التي يقدمها وخدمات مشروع دعم وتمكين النساء.

وتحدثت ديانا مبارك مديرة البيت الأمن في بيت لحم ومديرة الشؤون الاجتماعية في منطقة بيت لحم، عن البيت الأمن وعن تأسيس البيت والصعوبات التي يواجهونها واليات التحويل داخل البيت الأمن، كما عرضت بشكل موجز قصص بعض الحالات واليات التدخل التي استطاعوا إن ينفذوها داخل البيت الأمن وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية باعتبارها جزء من البيت الأمن .

من جانبها تحدثت سوزان سلمي مديرة الشؤون الاجتماعية الخليل، عن الحالات التي يتعاونون فيها داخل المحافظة، مشيرة إلى عددت خدمات اجتماعية وتنموية وأسرية تتحقق من خلال الشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع الشرطة في الحالات التي تحتاج الى ذلك.

وتطرق الرائد أحمد العطاونة، مدير العلاقات العامة والإعلام في شرطة الخليل، لدور الشرطة في مكافحة جرائم العنف واليات التعامل معها وانه لابد من التشبيك والترابط المؤسساتي,كما ناقشت المؤسسات النسائية دور تعزيز الدورات واللقاءات التثقيفية التي تعزز المرأة وتجعلها قادرة على حماية نفسها والدفاع عنها .

واختتم اللقاء، بمجموعة من التوصيات التي من أهمها تعزيز دور الإرشاد والتوعية والتثقيف في جميع المؤسسات والأندية النسائية ,زيادة اهتمام التربية والتعليم بقضايا العنف ضد المرأة,ضرورة إن يكون أخصائية نفسية في كل مدرسة تعليمية ,عمل برامج إعلامية تثقيفية للنساء عن طرق الحماية والعنف ضد المرأة,عمل لقاءات وورش عمل للرجال ,عمل دورات ولقاءات توعية من خلال الشؤون الاجتماعية للأندية النسائية,تعزيز دور السرية في التعامل مع الحالات للمؤسسات الاجتماعية ومراكز الشرطة.