وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزير قراقع لمعا:اختتام مؤتمر الاسرى بأريحا واطلاق حملة لاطلاق سراحهم

نشر بتاريخ: 26/11/2009 ( آخر تحديث: 26/11/2009 الساعة: 20:04 )
اريحا - معا - عقد وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع مؤتمرا صحافيا اليوم الخميس الساعة العاشرة والنصف صباحا في فندق " انتركونتينانتال " بمدينة أريحا في ختام ثلاثة أيام من المؤتمر الدولي لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال بوجود مجموعة نوعية من الشخصيات الاجنبية الحقوقية والقانونية الدولية . واعضاء لجان العمل التي ستخرج بتوصيات تعلن في المؤتمر الصحافي.

هذا وواصل المؤتمر الدولي أعماله في اليوم الثاني بمشاركة دولية شملت مثلي المؤسسات الحقوقية المحلية والاجنبية ، كما تركزت أعمال المؤتمر في هذا اليوم في جلسات لمجموعات العمل الثماني التي تنوعت على النحو التالي:
-المجموعة القانونية : بحثت في كيفية استثمار نصوص ومواد القانون الدولي في دعم قضية الاسرى وتقديم توصيات للقيادة السياسية لوضع استراتيجية بهذا الشأن.
وتناقش المجموعة أوراق عمل عدة من ضمنها المقاومة في القانون الدولي والوضع القانوني للاسرى الفلسطينيين واسقاط الحجج الاسرائيلية الى جانب بحث موقف القضاء الاسرائيلي وانتهاكاته ضد الاسرى وحق الافراد في الهبات الجماهيرية والانتفاضات.
- مجموعة الاطفال المعتقلين : وتبحث في الخروج بتوصيات حول حقوق الطفل المعتقل والمعايير الدولية وقضاء الاحداث والاجراءات والقوانين المطبقة في المحاكم العسكرية الاسرائيلية والآثار النفسية والاجتماعية لتجربة اعتقاال الاطفال.

- مجموعة الاثار النفسية للتعذيب وتناقش وسائل وأشكال التعذيب في سجون الاحتلال وطرق مواجهة آثار التعذيب.

- مجموعة عمل الحركة النسوية الاسيرة ومن المميز في هذه المجموعة الحديث عن تجربة ايرلندا الشمالية تقدمها "جينيفر كان" وهي ايرلندية مشاركة في المؤتمر.. كما تناقش المجموعة توثيق الحركة النسوية الاسيرة وتجربة الاسيرات وخاصة القاصرات منهن والتمثيل السياسي للأسيرات والاثار النفسية والاجتماعية لذوي الاسرى والاسيرات.

- مجموعة الاطفال المعتقلين واحتياجاتهم ومحور عمل هذه اللجنة يتركز في الخروج بتوصيبات وتحليل الوضع القانوني للأطفال الأسرى وعدم قانونية الاعتقال ومسؤولية الاحتلال في الانتهاكات التي يتعرض لها الطفل المعتقل. وتشارك في مجموعة العمل هذه الناشطة السويدية بارغيتا التي تشاهد عن كثب منذ عامين الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي واتفاقية جنيف بما يتعلق باجراءات وظروف اعتقال الأطفال.

- مجموعة مناهضة التعذيب وتناقش الاثار النفسية المترتبة على اشكال التعذيب الممارسة ضد الاطفال وطرق المواجهة. وتشارك في هذه المجموعة مؤسسة بيكاتي الدولية لمناهضة التعذيب.

- مجموعة العمل الخاصة بالمفاوضات وتناقش قضايا سياسية واكبت عملية المفاوضات في ادارة قضية الاسرى وتقديم التوصيات للقيادة الفلسطينية بهذا الشأن.

- مجموعة تأهيل الاسرى وتناقش دور الجهات الرسمية والمؤسسات الاهلية في تأهيل الاسرى واحتياجاتهم وعائلاتهم اثناء الاعتقال وبعد الافراج واقرار توصيات بشأن خطة شاملة لتأهيل الاسرى المحررين باشتراك مختلف الجهات ذات العلاقة واعادة الدمج والتأهيل للاسرى.

- مجموعة الاسرى والقانون الاسرائيلي وتبحث في دور المحامين والمؤسسات القانونية والحقوقية في قضايا الاسرى وتقييم العمل بهذا المجال وتقديم توصيات لتحسين الأداء وكذلك صياغة استراتيجية في كيفية التعامل مع المحاكم العسكرية الاسرائيلية والبحث في احتمال مقاطعة هذه المحاكم خاصة ما يتعلق بالمعتقلين الاداريين وفضح عنصرية القوانين الاسرائيلية تجاه المعتقلين الفلسطينيين.
قراقع : هدف المؤتمر الاعتراف بأسرانا أسرى حرب.

وكان وزير شؤون الأسرى والمحررين السيد عيسى قراقع أكد في كلمته خلال جلسة افتتاح المؤتمر أمس الثلاثاء بحضور رئيس الوزراء ومتضامنين دوليين ، أكد على أهمية حشد اكبر دعم دولي للاقرار بأن الأسرى الفلسطينيين هم أسرى حرب.

وأضاف قراقع ان انعقاد المؤتمر يتزامن مع فعاليات اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، كاشفا عن وجود سجن سري اسرائيلي يحمل رقم 391 لتعذيب الأسرى بعيدا عن أعين الصليب الأحمر والمنظمات الحقوقية.

وكشف وزير شؤون الاسرى عن حالات تعذيب وموت جراء الاهمال الطبي والادوية الخاطئة ومحاكمات مدتها ثلاث دقائق تستهدف حياة وحرية الانسان.
وشدد قراقع على ان قضية الاسرى تحتل سلم أولويات الرئيس محمود عباس وموقفه الراسخ في عدم توقيع اتفاق سلام دون اطلاق سراح كافة الاسرى.
وأكد أن هذا المؤتمر ليس احتفاليا بل مخصص للقيام بخطوات قانونية بكافة المجالات وعلى كافة الاصعدة لدعم ومناصرة قضايا الاسرى.

هذا ويشارك في أعمال المؤتمر عدد من الاسيرات والأسرى المحررين وذوو الاسرى وممثلو مؤسسات حقوقية وقانونية محلية ودولية ومتضامني ن أجانب بينهم الرئيسة السابقة لبرلمان الاتحاد الأوروبي لويزا مورغانتيني وعضو حزب الشين فين الايرلندي باترك شيام الذي قضى ثمانية عشر عاماً في السجون البريطانية وعضو البرلمان عن التحالف اليساري اليوناني غريريوس بسايانوس.

كما ألقيت خلال المؤتمر كلمة الأسرى في سجون الاحتلال في رسالة من الناب المعتقل مروان البرغوثي ألقتها نيابة عنه المحامية فدوى البرغوثي.
ولخصت أم الأسير مخلص برغال معاناة أهالي الأسرى.