وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلاسيكو اسبانيا ودربي لندن في الواجهة

نشر بتاريخ: 29/11/2009 ( آخر تحديث: 29/11/2009 الساعة: 12:42 )
بيت لحم - معا - تحمل المواجهتان في طياتهما عداوة كبيرة بين الطرفين في كل دولة، وستكونان الأبرز في البطولات الأوروبية الكبرى هذا الأسبوع. يلتقي برشلونة وريال مدريد وجهاً لوجه في الليجا، في حين ينتقل تشيلسي إلى شمال لندن لمواجهة جاره أرسنال. في المقابل تواجه فرق الصدارة الثلاثة في البوندسليجا امتحانات عسيرة لقدراتها. أما في فرنسا، فيزور فريق أوكسير العاصمة، في حين يبرز دربي مدينة جنوا في إيطاليا. موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم القى الضوء على كل هذه اللقاء فقال :

بطولة أسبانيا: مواجهة العملاقين
تخطف مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد الأضواء من سائر مباريات الجولة الثانية عشرة في بطولة أسبانيا. لا يزال الفريق الكاتالوني الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم، لكن ريال مدريد يتصدر الترتيب ويريد البقاء بالمركز الأول على الرغم من الأجواء العدائية التي سيواجهها في ملعب كامب نو. ستعطي المواجهة بين الفريقين فكرة عن قوة العملاقين هذا الموسم. وتجمع مواجهة أخرى في هذه الجولة فريقاً من العاصمة وآخر من برشلونة عندما يحل اسبانيول ضيفاً على اتلتيكو مدريد وكلاهما يعاني هذا الموسم. يأمل أشبيلية الثالث بانتهاء مباراة الكلاسيكو بالتعادل حيث أنه في هذه الحالة يستطيع تقليص الفارق عنهما من خلال الفوز على ملقة. يحتاج كل من فالنسيا ومايوركا الرابع والسادس على التوالي إلى النقاط للبقاء على مقربة من المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا UEFA.

السؤال: هل سيتمكن ريال مدريد من إلحاق الهزيمة الأولى ببرشلونة هذا الموسم؟

مباراة القمة: برشلونة-ريال مدريد، الأحد، 19:00، كامب نو

تصريحات: كريستيانو رونالدو (ريال مدريد): "أنا مستعد تماماً لمواجهة برشلونة. أشعر بأنني في حالة جيدة وأريد أن ألعب. يعود الأمر إلى المدرب إذا كنت سأخوض المباراة كأساسي أم لا".


الدوري الإنجليزي الممتاز: مواجهة قوية في لندن
تتضمن الجولة الرابعة عشرة من الدوري الإنجليزي الممتاز مباراة بارزة عندما يحل تشيلسي ضيفاً على جاره الشمالي وهو مصمم على الابتعاد عنه. تعتبر المواجهة بين أقوى خط دفاع وهو تشيلسي الذي دخل مرماه 8 أهداف فقط، وأقوى خط هجوم لدى أرسنال الذي سجل 36 هدفاً. تبدو مهمة مانشستر يونايتد الثاني أسهل كثيراً عندما يحل ضيفاً على بورتسموث صاحب المركز الأخير.
بينما يلتقي أستون فيلا وتوتنهام صاحبا المركز الخامس والرابع في لقاء قوي بين فريقين طامحين لاحتلال مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. ويبدو توتنهام في قمة مستواه بعد فوزه الساحق الأسبوع الماضي على ويجان 9-1.

السؤال: هل سيحافظ أرسنال على سجله خالياً من الهزائم والتعادلات على أرضه ويحقق فوزه السادس على التوالي هذا الموسم في مواجهة تشيلسي؟

مباراة القمة: أرسنال-تشيلسي، الأحد، 17:00، ملعب الإمارات

تصريحات: جون تيري (قائد تشيلسي) "نبدو واثقين، ونلعب بمعنويات عالية. لدينا مباريات صعبة قادمة، يتوجب علينا أن نتضامن الآن وان نكون مستعدين لمواجهة أرسنال".

بوندسليجا: مباريات صعبة لثلاثي الصدارة
لا شك بأن فرق الصدارة الثلاثة كانت تأمل بخوض مباريات أسهل في الجولة الرابعة عشرة. يلتقي باير ليفركوزن الذي لم يخسر هذا الموسم مع شتوتجارت الذي يعاني هذا الموسم ويحتل المركز السادس عشر، لكنه يملك فرصة جيدة لبلوغ دور ال16 من دوري أبطال أوروبا UEFA.

ويواجه فيردر بريمن صاحب المركز الثاني والذي تعرض لخسارة واحدة هذا الموسم في الجولة الأولى، فريقاً قوياً متمثلاً بفولفسبورج صاحب المركز الثامن وبطل الدوري الموسم الماضي. ويحل شالكه الثالث ضيفاً على بوروسيا مونشنجلادباخ الذي استعاد توازنه في الآونة الأخيرة بعد أن حصد 8 نقاط في مبارياته الأربع الأخيرة. يواجه هوفنهايم وهامبورج صاحبا المركزين الرابع والخامس على التوالي مواجهتين غامضتين مع بوروسيا دورتموند (9)، وماينتس (6) حيث تسعى جميع هذه الفرق إلى النقاط للبقاء على مقربة من المقدمة.

السؤال: هل سيتمكن شتوتجارت من إلحاق الهزيمة الأولى بباير ليفركوزن هذا الموسم؟

مباراة القمة: فيردر بريمن-فولفسبورج، السبت، 15:30، ملعب فيسر
تصريحات: هايكو فيسترمان (شالكه): "لا يوجد أي سبب لكي نخاف. نتمتع بسجل قوي جداً خصوصاً خارج أرضنا، لكن هذا لا يعني بأننا نستطيع الفوز في جميع مبارياتنا خارج أرضنا".

بطولة ايطاليا: دربي جنوا
ستقام أقوى مباريات الجولة الرابعة عشرة في إيطاليا في مدينة ميلانو، لكن المواجهة الأكثر شراسة ستكون بين جنوا السابع وغريمه التقليدي في المدينة سمبادوريا الذي يتقدم عليه ثلاثة مراكز. يتخلف جنوا بفارق أربع نقاط عن سمبادوريا وسيتمكن من الدخول على صراع التأهل إلى دوري أبطال أوروبا في حال خرج فائزاً. أما سمبادوريا فيحتاج إلى النقاط ليبقى على مقربة من ثلاثي الصدارة انتر ميلان ويوفنتوس واي سي ميلان. يلتقي انتر ميلان المتصدر مع فيورنتينا مفاجأة الموسم حتى الآن. يحتل الفريق القادم من منطقة توسكانة في المركز السادس ونجح في بلوغ الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا في منتصف الأسبوع. يحل يوفنتوس ضيف على كالياري الثامن، في حين يلتقي ميلان مع كاتانيا صاحب المركز قبل الأخير.

السؤال: هل سيتمكن بارما الصاعد من المحافظة على مستواه أو التقدم إلى أفضل من المركز الخامس الذي يحتله حالياً بالفوز على نابولي؟

مباراة القمة: إنتر ميلان-فيورنتينا، الأحد، 15:00، سان سيرو

تصريحات: مارتشيلو ليبي (مدرب منتخب ايطاليا): "أنا سعيد جداً بتسجيل توتي لثلاثة أهداف الأسبوع الماضي، حيث أنه أثبت مرة جديدة قدرته على العودة من إصابة خطيرة".

الدوري الفرنسي: اوكسير يسعى إلى تحقيق الفوز في العاصمة
يتصدر أوكسير بطل الدوري للمرة الأخيرة عام 1996، ترتيب الفرق حالياً بعد فوزه في مبارياته السبع الأخيرة، لكنه سيخوض المباراة ضد باريس سان جرمان من دون هدافه الهولندي ايرينوش ييلين بداعي الإصابة.

يزور بوردو الثاني نانسي صاحب المركز الثاني عشر، حيث يتطلع مدرب الأول لوران بلان أن يحصد فريقه نقاط المباراة الثلاث. سيحاول ليون بدوره الحصول على النقاط الثلاث أيضاً عندما يلتقي رين أحد فرق وسط الترتيب. في المقابل، تأجلت مباراة موناكو صاحب المركز الثامن ومونبلييه الخامس بفارق نقطتين فقط عنه، بسبب وجود إصابات بمرض أنفلونزا الخنازير في صفوف الفريق الأخير الصاعد هذا الموسم إلى الدرجة الأولى.

السؤال: هل سيتمكن أوكسير من تحقيق فوزه الثامن على التوالي عندما يحل ضيفاً على باريس سان جرمان؟

مباراة القمة: باريس سان جرمان-أوكسير، السبت، 17:00، ملعب بارك دي برانس

تصريحات: جان فرنانديز (مدرب أوكسير): "بالطبع الأمر أسهل بالنسبة لنا عندما يلعب ايرونيش ييلين. إنه القوة الضاربة في فريقنا. من دونه، سنواجه نفس المشاكل التي عانينا منها الصيف الماضي".

بطولات أخرى
يسيل لعاب عشاق الدوري النمساوي للمواجهة المرتقبة بين سالزبورج صاحب المركز الثاني ورابيد فيينا المتصدر. يفصل فارق الأهداف بين الفريقين، وبالتالي فإن الفائز في المباراة سينفرد بالصدارة في الجولة السابعة عشرة. سيصب التعادل في مصلحة أوستريا فيينا صاحب المركز الثالث شرط أن يفوز على أوستريا كارنتن صاحب المركز الأخير. الأمر ذاته ينطبق على عشاق الكرة في اليونان الذين سيكونون على موعد مع المواجهة بين أولمبياكوس الثاني بطل الثنائية (الدوري والكأس) الموسم الماضي، والمتصدر باناثيناكوس، ويستطيع الأول أن ينتزع الصدارة في حال فوزه.