وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تبحث مع اتحاد الجامعات العربية منح الجامعة شهادة الجودة

نشر بتاريخ: 01/12/2009 ( آخر تحديث: 01/12/2009 الساعة: 15:17 )
عمان- معا- عقد وفد من جامعة القدس المفتوحة اليوم الثلاثاء، اجتماعين مع مسؤولين في اتحاد الجامعات العربية لبحث آليات منح الجامعة شهادة الجودة.

ومثل الجامعة في هذين الاجتماعين كل من: ا.د. سفيان كمال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، ا. شادية مخلوف مديرة دائرة الجودة في الجامعة، ا. فريد مرة مدير مركز القياس والتقويم في الجامعة، د. رشدي قواسمي مدير مكتب الجامعة في عمان.

وجاء هذان الاجتماعان اللذان عقدا في العاصمة الأردنية عمان بهدف استكمال إجراءات تمكين الجامعة من الحصول على شهادة الجودة من اتحاد الجامعات العربية وذلك بعد إنهاء الجامعة المرحلة الأولى من عملية ملاءمة أدلة اتحاد الجامعات العربية الثلاثة مع نمط التعليم المفتوح والتعلم عن بعد الذي تتبناه الجامعة.

وحضر الاجتماع الأول من جانب اتحاد الجامعات العربية ا. إلياس جريس خبير التعليم العالي في اتحاد الجامعات العربية.

وجرى خلال الاجتماعين عرض جهود جامعة القدس المفتوحة في مجال الجودة الشاملة والتي تعززت بشكل واضح خلال السنوات الخمس الأخيرة برعاية وتوجيهات د. يونس عمرو رئيس الجامعة، بالإضافة إلى ما حققته الجامعة باتجاه ملاءمة أدلة اتحاد الجامعات العربية بما يتلاءم مع التعليم المفتوح.

وأشار أ. إلياس جريسات إلى سلامة وأهمية ما تم إنجازه في جامعة القدس المفتوحة، وأبدى استعداده لتقديم أي مساعدة ممكنة باتجاه حصولها على شهادة الجودة من الاتحاد.

وتم تحديد المهام الرئيسية لخطة العمل بالمستقبل متضمنة الإعداد النهائي لمعايير الجودة في التعليم المفتوح والتعلم عن بعد، من أجل إقرارها من اتحاد الجامعات العربية وضرورة تدريب فريق تقويم ذاتي تابع للجامعة، ثم القيام بالتقويم الذاتي تحضيراً للتقويم الخارجي.

أما في الاجتماع الثاني، فقد قام أعضاء الوفد بزيارة اتحاد الجامعات العربية والتقى مع الأمينين العامين المساعدين للاتحاد، د. فيصل الحاج ود. علي هود.

وتم الاتفاق على أن يوجه الاتحاد العام قريبا رسالة إلى جامعة القدس المفتوحة من أجل التعاون معها في بناء أدلة خاصة بالتعليم المفتوح معتمداُ بالدرجة الأولى فيها على إنتاج جامعة القدس المفتوحة.