وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشعل من دمشق يقصف خصوم الحكومة ويرمي الرئاسة بمدفعية الاتهامات - احمد عبد الرحمن : اتركنا يا مشعل ولا تتسبب بحرب اهلية

نشر بتاريخ: 21/04/2006 ( آخر تحديث: 21/04/2006 الساعة: 21:27 )
بيت لحم- معا- شن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في احتفال اقيم في دمشق مساء اليوم في ذكرى استشهاد زعيم الحركة احمد ياسين هجوما شديد اللهجة على القيادة الفلسطينية مطلقا جملة توصيفات ضد مسؤولين لم يذكرهم بالاسم اتهمهم بالفساد والتامر على تجربة حماس في الحكم.

وقال مشعل مخاطبا جماهير حاشدة في مخيم اليرموك في دمشق " لن نحشر في قضية الرواتب فلدينا قضايا مثل القدس والمستوطنات ومقاومة الاحتلال ستكون على راس الاولويات" .

وانتقد مشعل في خطابه قرار الرئيس محمود عباس الغاء قرار وزير الداخلية امس بتشكيل جهاز امني خاص وقال "من حق الحكومة ان تشكل قوة حماية للوطن وهي تشكيلات لا تتقاضى رواتب مثل تلك التي وصفها بالماجورة تباع وتشترى بالمال ".

وراى مشعل ان الهدف من وراء الغاء قرار وزير الداخلية اطلاق العنان للمزيد من الفلتان الامني داعيا الشعب الفلسطيني لافشال ما وصفه بالمؤامرة ومؤكدا قدرة حماس على افشال تلك المؤامرة .

واتهم رئيس المكتب السياسي لحماس جهات في السلطة وفي العالم العربي لم يسمها بالاسم بالضلوع في مؤامرة تستهدف الانقلاب على سلطة حماس مشيرا الى حكومة الظل التي قال انه تم تشكيلها لتكون بديلا عن حكومة حماس , وقال" نحن الشرعية المنتخبة رغم انف الحاقدين وسيأتي يوم نكشف الاذناب ودعا المواطنين العرب الى فضحهم عن طريق نشر كل مواطن كل ما يعرف عنهم على صفحات الانترنت واضاف " سنفضحهم سنفضح الاذناب" .

وقال وهو منفعل جدا والعرق يرشح من جبينه ولكن وبمعنويات مرتفعة فيما وزير الخارجية محمود الزهار يجلس قبالته : ان العالم ينقسم اليوم الى فسطاطين , فسطاط المقاومة والتحرر والانعتاق وفسطاط التبعية والخذلان والتعاون والاستسلام للاعداء , داعيا الامة ان تختار فسطاط الحرية , قائلا" الموت لامريكيا وهزم الله امريكا ".

وتطرق مشعل الى تصريحات الرئيس محمود عباس التي وصف فيها عملية تل ابيب بالحقيرة , وقال" انها مفردة جديدة على المفردات السياسية لا اطيق الحديث عنها ولا اريد ان اعيد تلك الكلمة لكنني اقول اليس عيبا ان يقال مثل هذا الكلام بحق المجاهدين هل العيب فيمن يقدم نفسه ضحية ام فيمن يذهب الى تل اتيب يتعشى ويسكر".

وكشف مشعل عن تسلم الحكومة لخزينة فارغة وصلاحيات منزوعة واتهم الوزراء السابقين بسرقة اثاث مكاتبهم قائلا" لقد سرقوا الكنبات والمكاتب والشاي والقهوة والدفاتر".

ودافع مشعل عن عدم قيام حماس باية عمليات مقاومة قائلا" ان للمقاومة اشكال متعددة و رفضنا للضغوط مقاومة ورفضنا للاعتراف باسرائيل مقاومة وتوفيرنا الغطاء للعمليات الاستشهادية مقاومة", واضاف " الحكومة تحكم والفصائل تقاوم فقد وفرت الحكومة خيمة للفصائل المقاومة تستظل بظلها" ومن جهة اخرى حذّر من انقلاب عسكري مدعوم من امريكا واسرائيل لاسقاط الحكومة .

وانتقد مشعل بعض العواصم العربية التي قال بانها تساوقت مع الضغوط الامريكية لفرض الحصار على حكومة حماس وقال" لحظات التحول الكبرى في تاريخ الامم لا تمر الا عبر مخاضات كبرى".

من جهته اعرب احمد عبد الرحمن الناطق باسم حركة فتح عن اسفه وغضبه الشديدين مما بدر في خطاب مشعل من عبارات قال بانها تدفع الى حرب اهلية , واضاف عبد الرحمن موجها كلامه الى خالد مشعل " ان الكفاح بدأ قبل ان يولد وان السلطة قامت بالنضال والدماء على ارض الوطن فالمناضلون لا تطلق عليهم مثل هذه التوصيفات.

وقال عبد الرحمن ان فتح وحماس شركاء في الدم والقرار والمصير وهناك قوانين تحكم العلاقة بينهما .ودعا عبد الرحمن مشعل الى عدم اطلاق حرب اهلية من دمشق قائلا " ما هو اثر كلماتك على الشعب الفلسطيني اتركنا بحالنا هل تريد للناس ان يقتتلوا ؟؟ ".

واتهم عبد الرحمن مشعل بتوسيع دائرة العداء للشعب الفلسطيني في العواصم العربية والعالمية , قائلا" كم صديق تركت للشعب الفلسطيني اينما ذهبيت تقطع العلاقات مع تلك الدول".

وقد وصف النائب عيسى قراقع خطاب مشعل بمثابة دعوة لحرب اهلية داعيا الشعب الفلسطيني الى عدم الانجرار وراء خطاب وصفه بالمتوتر لا يستفيد منه سوى الاعداء .

ووصف ابو عدي من كتائب شهداء الاقصى خطاب مشعل بغير المسؤول محملا اياه تبعات ما قد ينشا من حالات احتقان في صفوف الشعي الفلسطيني , واضاف " نحن ملتزمون بالوحدة الوطنية ولا ننتظر خطابا من دمشق يعلمنا الصمود فوحدتنا تشرّف العالم اجمع " على حد قوله .

وطالب ابو عدي في اتصال هاتفي بوكالة معا مشعل بسحب خطابه قائلا" ان دماء المقاتلين الزكية ابلغ من كل الخطابات".