وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإحصاء ومنتدى شارك الشبابي يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون

نشر بتاريخ: 02/12/2009 ( آخر تحديث: 02/12/2009 الساعة: 15:36 )
رام الله- معا- وقعت علا عوض القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وبدر زماعره المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي في مقر الجهاز برام الله اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق بين الجهاز المركزي للإحصاء ومنتدى شارك الشبابي.

وتأتي مذكرة التفاهم تأسيسا على اتفاقية الشراكة الموقعة بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ومنتدى شارك الشبابي بتاريخ 23/3/2006، والمتضمنة التعاون في تنفيذ برنامج خطوة إلى الأمام الذي استهدف تعزيز قدرات الطلبة الخريجين، وبالنظر إلى رغبة كلا الطرفين تجديد التعاون في مجال تطوير القدرات البحثية والتحليلية لطلبة الجامعات الفلسطينية، بما يتلائم مع صلاحيات وإمكانيات كل من الطرفين.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين بإعتبار أن الجهاز المركزي للإحصاء بصفته منتجاً للرقم الإحصائي الرسمي في فلسطين، ويتوفر لديه العديد من الإحصائيات المنشورة والييانات الخام المؤهلة للاستخدام العام، ويعمل على نشر وتعميم هذه البيانات وتعظيم الاستفادة منها في مجالات التخطيط والبحوث والدراسات العلمية والأكاديمية، وكذلك بإعتبار أن منتدى شارك الشبابي يدير العديد من البرامج التي تستهدف تطوير القدرات العلمية للشباب عامة وطلبة الجامعات خاصة، وتعزيز قدراتهم في مجال استخدام أدوات ومناهج وتقنيات التحليل العلمي وتحليل البيانات الإحصائية.

وتهدف مذكرة التفاهم التي سيستفاد منها بالدرجة ألأساسية طلبة الجامعات الفلسطينية، والأكاديميون، والباحثون، إلى تعزيز قدرات طلبة الجامعات في مجال تحليل البيانات الإحصائية، وتعزيز استخدام البيانات الإحصائية ومناهج العمل الإحصائي من قبل طلبة الجامعات، وكذلك رفع كفاءة طلاب الجامعة في مجالات تحليل البيانات الإحصائية وكتابة الأبحاث، بالإضافة إلى تعزيز الوعي الإحصائي لدى طلبة وأساتذة الجامعات.

ومن المتوقع أن يتم بموجب مذكرة التفاهم تنظيم دورات تدريب للمستهدفين في مجالات التحليل الإحصائي وكتابة التقارير، تنفيذ دراسات وأبحاث مشتركة تخدم الموضوع، إتاحة المجال لكل فريق للاستفادة من المصادر ذات العلاقة المتوفرة لدى الفريق الآخر مثل البيانات والمكتبات والخبرات وفق آلية محددة يتم الاتفاق عليها.

وحضر حفل التوقيع من منتدى شارك الشبابي عزمي عسلي وسحر عثمان، ومن جهاز الإحصاء عفيف عبد العزيز ومجدي سماره ولؤي شحاده وعناية زيدان.