وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نواب التشريعي يعقدون جلسة استماع لوزير الصحة حول مرض انفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 02/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 01:03 )
رام الله -معا- اكد نواب المجلس التشريعي على الدور الهام الذي تقوم به و زارة الصحة الفلسطينية لمكافحة فيروس H1N1 انفلوزا الخنازير وطالب النواب من الوزارة ببذل مزيد من الجهد من اجل السيطرة على هذا الوباء المعدي.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدها نواب المجلس التشريعي ، اليوم، في مقر المجلس بمدينة رام الله برئاسة النائب خالدة جرار، وبحضور عدد من النواب، وابراهيم خريشه أمين عام المجلس التشريعي.

وشدد النواب على ضرورة تكثيف الحملة التوعوية للمواطنين، مطالبين وسائل الاعلام المحلية بالتعاون مع الوزارة وباقي المؤسسات الصحية ذات العلاقة من اجل المساعدة في توعية المواطنين لتجنيبهم الاصابة بهذا الفايروس.

كما ناشد النواب الدول المانحة والمؤسسات الصحية العالمية لتقديم الدعم الكافي من مطاعيم او جرعات للسلطة الوطنية ووزارة الصحة لتصل الى المحتاجين لها من ابناء شعبنا.

ووجه النواب عددا من الاسئلة المتعلقة بالفيروس للوزير و خاصة حول سلامة المطعوم وطريقة العزل والفحوصات المخبرية

من جانبه اكد د.فتحي أبو مغلي، وزير الصحة الفلسطينية، أن الوزارة قامت بكافة الاجراءات الوقائية لمكافحة هذا الوباء الخطير، وقامت بوضع خطة يتم تنفيذها ضمن الامكانيات المادية المتاحة،

واشاد أبو مغلي بدور مجلس الوزراء والمؤسسات الدولية وبعض الدول المانحة التي قامت بالتعاون وبتوفير الأجهزة الطبية اللازمة لمواجهة هذا الوباء.

وحول الدور التوعوي الذي قامت وزارة الصحة، أكد أبو مغلي أن الوزراة قامت بوضع خطة تم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في كافة المدارس الحكومية ، وقامت بطباعة 2 مليون نسخة مجانية حول جائحة هذا المرض.

وأضاف أبو مغلي أن الوزراة تعمل ضمن برتوكول علاجي منزلي، وقد نجح في تعافي عدد كبير من الحالات المصابة، وقد حققنا نجاحات عالمية داخل فلسطين في مواجهة هذا المرض .

وحول موضوع سلامة المطعوم، اكد ابو مغلي بأن المطاعيم آمنة وسليمة، وأن الطعم غير الزامي للمواطنين، وقد قامت الوزراة بتأمين عدد من المطاعيم وسيتم احضار مليون جرعة اضافية منتصف الشهر الجاري، وأن الفحص مجاني وتقوم به فقط وزارة الصحة الفلسطينية.