وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة المستقلة لحقوق الانسان تستقبل وفدا من شرطة المقالة

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 15:15 )
غزة- معا- استقبلت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في مقرها في مدينة غزة صباح اليوم الخميس وفدا من شرطة الحكومة المقالة، ضم كل من المقدم معتز الخالدي مدير عام العلاقات في الشرطة، ونائبة الرائد سليم حلس، والرائد أيمن البطنيجي الناطق الرسمي باسم الشرطة، والملازم محمد الوالي.

وكان في استقبالهم المحامي جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة وعدد من موظفي الهيئة ضم المحامية صبحية جمعة والمحامي صلاح عبد العاطي والحقوقي بهجت الحلو.

وهدف اللقاء تبادل وجهات النظر حول حالة حقوق الإنسان، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بتعزيز سيادة القانون والتصدي للتجاوزات وانتهاكات حقوق الإنسان، واستعراض عدد من مطالب الهيئة المتعلقة بدورها في الرقابة على مراكز التوقيف وزيارة السجون.

في بداية اللقاء رحب المحامي سرحان بالحضور، مبيناً طبيعة عمل الهيئة كمؤسسة وطنية لحقوق الإنسان ومكانتها المحلية والدولية، ودورها في إسداء المشورة للمؤسسات الرسمية في مجال احترام القانون، وبصفتها ديواناً للمظالم تستقبل شكاوى المواطنين وتعمل على معالجتها.

وشدد على الحاجة لعلاقة مميزة مع الشرطة والعمل المشترك للتصدي لأي انتهاك يطال المواطنين ومسائلة ومعاقبة مقترفيه، وأشاد سرحان بدور الشرطة في تنفيذ الأحكام القضائية.

وبدورها استعرضت المحامية جمعة حالة حقوق الإنسان في أراضي السلطة الفلسطينية، وطالبت بالعمل على تسهيل زيارات الهيئة لنظارة خانيونس وتمكين باحثيها من متابعة أوضاع الموقوفين أسوة بباقي المراكز.

وأشار المحامي عبد العاطي إلى توثيقات الهيئة المتعلقة بإفادات المواطنين حول تعرضهم للتعذي لدى دائرتي المباحث العامة ومكافحة المخدرات في جهاز الشرطة، مبيناَ ضرورة إتباع الإجراءات القانونية السليمة أثناء عملية التوقيف والقبض والتفتيش.

وبدورة أشاد المقدم الخالدي باستقبال الهيئة للوفد، موضحاً أن قيادة الشرطة العاملة تسعى إلى تطوير أداء أفراد الشرطة المقالة وان العلاقة المميزة مع الهيئة من شأنها زيادة الوعي لدى أفراد الشرطة بما هو مناط بهم من احترام للمواطنين والمحافظة عل حقوقهم.

وشدد الرائد البطنيجي على أهمية دور الهيئة في الكشف عن الانتهاكات واطلاع المسئولين عليها بهدف التصدي لها ومعالجتها، مطالباً الهيئة بمزيد من العمل على هذا الصعيد وتعهد بأن تقوم الشرطة بإعلام الهيئة بأماكن مراكز التوقيف وأسماء المسؤولين عنها وسبل الاتصال والتواصل معهم بهدف قيام الهيئة بمراقبه هذه المركز وضمان احترام المعايير القانونية فيها.

واتفق الجانبان في نهاية اللقاء على دورية اللقاءات، وتواصل العلاقات بما يضمن العمل المشترك لحماية حقوق الإنسان في قطاع غزة.