وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بطولة "فيم" آسيا للدراجات النارية السوبركروس

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 22:17 )
الرياض - معا - إستضافت المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في تاريخها منافست بطولة "فيم" آسيا للدراجات النارية السوبر كروس، على حلبة زين الريم الدولية في الرياضي يوم الخميس.
وكان السعودية قد عمدت الى تبديل موعد هذا الحدث، الذي كان من المفترض أن ينظم خلال تشرين الأول/ نوفمبر، الذي تستضيفه للمرة الأولى في تاريخها الرياضي، بسبب تقاربه مع موعد الحج السنوي للحجاج الذين يأمون المملكة، والذي تمكن من إستقطاب العديد من الدراجين من مختلف أنحاء العالم وتحديداً من منغوليا، الفيليبين، إندونيسيا، روسيا، الصين وتايلاند.
الجولات الثلاث الأولى للبطولة أقيمت في كل من أندونيسيا، منغوليا وإندونيسيا. أما المشاركون في هذه الجولة فقد توافدوا بكثرة الى المملكة ومن بينهم خاليونبولد إيردينبيليغ من منغوليا، الفائز باللقب العام الماضي، ومنافسه الأبرز كينيث سان أندريس من الفيليبين، واللذين يتنافسان على متن الدراجة عينها وهي من طراز كاوازاكي.
دراجو منطقة الشرق الأوسط وتحديداًً السعوديين منهم، تمثلوا بشكل جيد مع الدعم المقدم من قبل الإتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية لكل من مشعل الخالدي، أحمد الشاوي، ناجي المطيري، سلطان بغدادي، صالح العبدلي وعبد العزيز الحثلول، بمواجهة منافسة قوية من دراجين من الإمارات، الكويت والبحرين.
الإمارات تمثلت في هذه الجولة مع كل من علي القبيسي، أحمد مبارك محمد البلوشي، بينما دعم النادي الدولي الكويتي للسيارات العديد من الدراجين على غرار كل من عبدالله الشطي، فيصل بن عواد ومعتز الأنصاري، بينما شارك كل من عيسى كريمي، يوسف القوهجي، جوناثان مارك وعلي غول محمد تحت راية الإتحاد البحريني للسيارات.
وشارك دراجو منطقة الشرق الأوسط في سباق خاص بهم نظم يوم الخميس وحصلوا على فرصة التأهل للمشاركة في الجولة الرابعة من بطولة آسيا للدراجات النارية سوبركروس، والتي تمت جدولتها يوم الجمعة. وتمكن الإماراتي البلوشي على متن دراجته ياماها من إفتتاح سجل البطولة متقدماً بفارق 30،609 ثانية أبرز منافسيه، لينتزع الفوز في السباق الأول الذي إمتد لـ 13 لفة بوقت قدره 23،03،831 دقيقة. وحل في المركز الثاني الدراج الإماراتي علي القبيسي، وفي المركز الثالث الدراج الكويتي الأنصاري، ورابعاً الدراج عوض. أما أول سائق سعودي فكان مشعل الخالدي الذي حل سابعاً في الترتيب العام.
البلوشي كرر سيناريو السباق الاول بعدما فاز بالسباق الثاني المخصص لدراجي منطقة الشرق الأوسط، بينما حل وصيفاً له الدراج الكويتي عبدالله الشطي، وتلاه فيصل بن عوض. وفي ظل مزج النتيجتين من أجل الإحتفال بالفائزين وتوزيع الجوائز، أعلن الدراج البلوشي بطلاً، وحل خلفه الإماراتي علي القبيسي، بينما صعد الى المركز الثالث على منصة التتويج الدراج الكويتي عبدالله الشطي.
الدراجون الدوليون شاركوا في تصفيات خاصة بهم يوم الخميس، حيث كان الدراج القادم من تايلاند تانارات بينجان الأسرع على حلبة زين الريم الدولية، من بين 8 دراجين شاركوا في هذه الفترة، على متن دراجته ياماها مسجلاً توقيتاً بلغ 12،28،991 دقيقة بعدما إجتاز 8 لفات. كما تمكن من تحقيق أسرع لفة بوقت قدره 1،18،052 دقيقة، الأمر الذي كافياً لترك المركز الثاني لمنافسه سان أندريس، والمركز الثالث للدراج إيردينبيليغ.
"هذه كانت البداية فقط، ونأمل أن نصبح رياضة جوهرية جديدة في منطقة الشرق الأوسط" قال المهندس مشعل بن فهد السديري، رئيس الإتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية، وتابع قائلاً: "اليوم كان فرصة رائعة لتقييم الدراجين العرب ولنرى ما إذا كانوا مؤهلين للمشاركة في بطولة آسيا وتمثيل الإتحادات التي ينتمون إليها في السباق الرئيسي يوم الجمعة. كما أود أن أنتزه هذه الفرصة لشكر كل من حلبة زين الريم الدولية لدعمها لحدث والسيد ستيفان كارابييت، رئيس مفوضية الموتوكروس للإتحاد الآسيوي".
وتقام السباقات على حلبة زين الريم الدولية في الرياض، حيث تم تصميم هذه الحلبة من قبل إكستريم ووروكس المتعهد وشريك بطولة آسيا أم،إكس في نيسان/ إبريل الماضي، وتبلغ مسافتها 950 متراً وتبدو على شكل أس،إكس، مع خط بداية تصل مسافته الى 80 متراً مع العديد من المنعطفات و3 قفزات.
ستيفان كارابييت، رئيس مفوضية الموتوكروس للإتحاد الآسيوي، قال: "السباق سيصبح محطة دائمة على حلبة زين الريم الدولية، وهو واحد من العديد من فئات المسابقات الرياضية التي نريد أن ننظمها تحت سقف هذه الحلبة. سوف نتطور وننظم سباقات أخرى في المستقبل، ونأمل أن نتمكن من تنظيم بطولة خاصة بمنطقة الشرق الأوسط لسباقات الدراجات النارية السوبركروس.
نحن نصفق للإتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية الذي إفتتح الطريق عبر إستضافته لإحدى جولات بطولة "فيمِ" آسيا للدراجات النارية السوبركروس، ونأمل أن يفتح هذا الامر الباب أمام دول أخرى من منطقة الشرق الأوسط لإحدى أكثر رياضات الدراجات النارية إثارة في العالم".
هذه الجولة على حلبة زين الريم الدولية تقام بتمويل ودعم من قبل شركة زين للإتصالات، مشروب الطاقة بايسون وزيوت كاسترول، وتحت إشراف الإتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية. وسيقام يوم الجمعة سباقين لبطولة آسيا للدراجات النارية مع السباق الإفتتاحي في تمام الساعة 14,10 (بتوقيت الرياض)، مع إقامة السباق الثاني في تمام الساعة 16،00.