وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية:ورشة عمل بعنوان "خيارات السلطة الوطنية في المرحلة الراهنة"

نشر بتاريخ: 05/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 13:52 )
قلقيلية- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية اليوم السبت، ورشة عمل في قاعة جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية بعنوان "خيارات السلطة الوطنية الفلسطينية في المرحلة الراهنة"، وذلك بمشاركة نخبة من المهتمين وطلبة الجامعات.

وافتتح الورشة خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين بكلمة رحب فيها بالحضور، مشيرا إلى أهمية تفعيل أراء الشباب والمثقفين في المجتمع الفلسطيني.

وشكر جبر المركز الفلسطيني على اهتمامه بخلق حراك ثقافي وسياسي في المجتمع الفلسطيني بشكل عام وعلى وجه الخصوص في قلقيلية وصولا إلى الخروج من الأزمة الفلسطينية الراهنة.

واستعرض الباحث مؤيد عفانة في عرض محوسب الخيارات المتاحة أمام السلطة الوطنية في المرحلة الراهنة والسيناريوهات القائمة للخروج من الأزمة الحالية والاستحقاق الدستوري الخاص بالانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية، وتم عرض 9 سيناريوهات ابتداء من المصالحة الوطنية والتوافق على إجراء الانتخابات، وصولا إلى تدويل القضية الفلسطينية.

وناقش رياض شريم من المركز الفلسطيني، مع المشاركين في الورشة هذه الخيارات المتاحة أمام السلطة الوطنية الفلسطينية للتعامل مع المرسوم الرئاسي القاضي بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24/1/2010، خاصة في ظل رفض حركة حماس لهذا المرسوم وكذلك إعلان لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية عدم قدرتها على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدا المنصوص عليه في المرسوم الرئاسي.

وأجمع المشاركون في ورشة العمل على ضرورة وأهمية إنهاء الانقسام الفلسطيني كمدخل سليم لحل الأزمة الفلسطينية الراهنة وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية على أساس توافقي بين جميع الأطياف السياسية الفلسطينية وصولا إلى بناء المؤسسات الفلسطينية على أسس مهنية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة تحت مظلة قرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة التي تقر بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.