وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تخصيص طائرتين فقط لنقل حجاج غزة يتسبب بتأخير عودتهم الى القطاع

نشر بتاريخ: 07/12/2009 ( آخر تحديث: 07/12/2009 الساعة: 14:51 )
غزة- معا- قال عبد الله ابو جربوع وكيل وزارة الاوقاف المقالة، إن الدفعة الاولى من حجاج اهالي الشهداء والجرحى في طريقها من مطار القاهرة الدولي الى معبر رفح الحدودي، مشيرا الى ان العمل جار لتسيير باقي الدفعات حتى يوم الخميس المقبل.

وقال ابو جربوع لـ"معا" إن حوالي 450 الى 500 حاج سيعودون تباعا الى القطاع مع نهاية الاسبوع، مبينا ان عملية نقل الحجاج من مطار جدة الى القاهرة بدأت منذ حوالي الساعة الواحدة فجرا لتصل الدفعة الاولى منهم عند الساعة السادسة صباحا، وان الحافلات تنقلهم تباعا الى معبر رفح.

واشار ابو جربوع الى ان هناك مشكلات تواجه الخطوط الفلسطينية والحجوزات التي قاموا بها، متمثلة في الضغط على الطائرات حيث تم تخصيص طائرتين لعودة الحجاج كل واحدة تحمل حوالي 200 حاج، مبديا استغرابه ان يتم تخصيص طائرتين فقط لنقل حوالي 4000 حاج.

وقال: "الحجاج مرتبطون بالحجوزات التي وقعتها السلطة في رام الله مع الخطوط الجوية الفلسطينية"، مشيرا الى أن التأخيرات التي تحدث مبالغ فيها، قد تصل الى 12 او 15 ساعة تأخير.

واكد ابو جربوع ان موظفي بعثة الحج والخطوط الفلسطينية متواجدون في المطار، مجددا تاكيده ان المشكلة لا تكمن في الموظفين وانما في عدد الطائرات المخصصة "المشكلة تكمن في حجوزات الطيران فقط".

بدوره اشار سلامة بركة مدير معبر رفح البري الى ان عدد الحجاج الذين عادوا من اداء مناسك الحج بلغ حوالي 2500 الى 2600 حاج بمعدل طائرتين الى ثلاث طائرات يوميا.

وفيما يخص المكرمة الملكية لاهالي الشهداء والجرحى اشار بركة ان الطائرة الاولى اقلعت صباح اليوم الاثنين ومساءً ستقلع طائرة اخرى، مشيرا الى ان ترتيبات سفرها ليست مرتبطة بوزارة الاوقاف المقالة وستقلع الطائرات من المدينة الى القاهرة مباشرة.