وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح ورشة حول اعداد استراتيجية وطنية للعناية بأمراض العيون

نشر بتاريخ: 07/12/2009 ( آخر تحديث: 07/12/2009 الساعة: 12:43 )
رام الله- معا- افتتح د.عنان المصري وكيل وزارة الصحة اليوم ورشة العمل التي تعقدها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإعداد استراتيجية وطنية للعناية بأمراض العيون والوقاية من العمى.

وركز د.المصري في كلمته على ضرورة الاكتشاف المبكر لأمراض العيون بشتى أشكاله سواء من أمراض خلقية وراثية إلى أمراض العيون الناتجة عن مضاعفات الأمراض المزمنة تحديدا أمراض الضغط والسكري.

ونوه المصري إلى دور الرعاية الأولية في الرصد والمتابعة والاكتشاف المبكر لهذه الأمراض وضرورة وضع برتوكولات علمية وعملية مترابطة مع الرعاية الثانوية والثلاثية، ولابد أن تكون هذه البرتوكولات تشمل كل القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة، داعيا القطاع الخاص الى المشاركة الفاعلة ليأخذ دوره في هذا المجال.

وبدوره أشار د.فيصل عبد اللطيف مدير دائرة الأمراض الغير سارية إلى أن انعقاد هذه الورشة يأتي نظرا للزيادة المضطردة في الإصابة بأمراض العيون والإصابة بالعمى وما يترتب على ذلك من مشاكل صحية وأعباء اقتصادية واجتماعية.

ويأتي دور الوزارة في العمل على تحسين الخدمات المقدمة للشعب الفلسطيني من خلال عقد مثل هذه الورشات والتنسيق مع جميع الجهات المعنية للحد من ازدياد هذه الأمراض.