وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعاليات اسبوع اريحا الثقافي احتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية

نشر بتاريخ: 08/12/2009 ( آخر تحديث: 08/12/2009 الساعة: 18:44 )
اريحا-معا- قال كامل حميد محافظ أريحا والأغوار أن القدس هي هوى الأفئدة وتسكن عقول وضمير كل مواطن فلسطيني وعربي وإسلامي وإنها مفتاح السلام والاستقرار في المنطقة , وذلك في كلمة ألقاها نيابة عن الرئيس محمود عباس أبو مازن إيذاننا بانطلاق فعاليات أسبوع محافظة أريحا الثقافي للاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية للعام2009 والذي جرى الليلة تحت رعاية الرئيس في المسرح البلدي وسط مدينة أريحا، بحضور المحامي حسن صالح رئيس البلدية، والعميد خالد أبو كامل قائد منطقة أريحا، وعضو المجلس الثوري صائب نظيف، ومفتى المحافظة الشيخ محمد أبو الرب وقادة الأجهزة المدنية الأمنية وحضور رسمي وشعبي وثقافي واسع من مختلف مناطق واقضيه المحافظة وبعض محافظات الوطن.

وأضاف المحافظ حميد أن ثوابتنا راسخة وواضحة وحقوقنا الوطنية غير قابلة التصرف وأقرتها المواثيق والاتفاقات الدولية وبات اليوم اغلب دول العالم تؤيد وتدعم حقوقنا بالاستقلال ودولة ذات حدود واضحة وعلى خط الرابع من حزيران عام 1967.

وشدد المحافظ على أن "مكانة وقدسية القدس الشريف لا تحتاج منا احتفالية هنا أو هناك فالشعب الفلسطيني سجل على الدوام أروع معارك الصمود والدفاع عن القدس الشريف وعن فلسطين، وإن هذه الاحتفالية هنا أو بقية المحافظات وفي العديد من البلدان الشقيقة والصديقة والجاليات العربية هي تأكيد على إشعاع القدس الثقافي والحضاري على مر العصور وان الاحتلال إلى زوال وان القدس باقية بحضارتها متجذرة في التاريخ".

وقال :"إننا اليوم أحوج إلى رص الصفوف والتوحد والالتفاف خلف قيادة السيد الرئيس أبو مازن للحفاظ والدفاع على الثوابت والمتكسبات الوطنية".

ودعا حميد مواطني المحافظة وزوار المحافظة من مختلف مناطق الوطن وكافة الأطر والفعاليات الثقافية الحضور والمشاركة في أسبوع المحافظة احتفاء باختيار القدس عاصمة لثقافة العربية، وفي ذلك تأكيد على هوية وعروبة وإسلامية القدس الشريف وأنها تسكن في عقول وقلوب الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين.

وتلا كلمة الافتتاح دبكات شعبية ولوحات راقصة قدمتها فرقة أكاليل للدبكه الشعبية والقادمة من نابلس فيما شدا بصوته الفنان الفلسطيني صالح الكرد عددا من المواويل الفلسطينية، وقدم أطفال مركز الطفل التابع لبلدية أريحا بالمدينة معزوفات موسيقية رائعة على آلات العود والكمان والقانون الإيقاع وقدم الفنانان المسرحيان فواز المغاري وسامي الولجي عروضا وسكتشات هادفة وناقدة نالت تصفيق واستحسان الجمهور.

وأستعرض جمال الرجوب مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة ومنسق اللجنة الوطنية الفرعية للاحتفالية بالمحافظة فعاليات أسبوع القدس عاصمة للثقافة العربية في المحافظة، مشيرا إلى أن حفل الاختتام سيتضمن عروض أزياء وندوة ثقافية وتكريم لكل من ساهم في إنجاح الأسبوع.

فيما افتتح صباح اليوم الثلاثاء معرض الكتاب في قاعة مكتبة بلدية أريحا في إطار أسبوع القدس عاصمة للثقافة العربية.