وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول تقييم السيلاج واستخدامه في تغذية المواشي"

نشر بتاريخ: 08/12/2009 ( آخر تحديث: 08/12/2009 الساعة: 19:33 )
اريحا - معا- نظمت كل من مديرية زراعه محافظة أريحا والأغوار والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) يوم حقل حول "تقييم السيلاج واستخدامه في تغذية المواشي" وذلك في قرية العوجا في المحطة التابعة لمشروع دعم وتعزيز الخدمات الزراعية في مناطق أريحا والأغوار، بحضور 20 مزارعا من مزارعي الثروة الحيوانية.

وأوضح م. عمر بشارات نائب مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار أن هذه الورشة تعطى ضمن سلسلة ورش عمل تنظمها مديرية الزراعة بالتعاون مع مؤسسة جايكا ضمن مشروع تعزيز الخدمات الزراعية في محافظة أريحا والأغوار.

وأضاف بشارات إن الهدف من هذه الورشة هو إقناع مزارعي الثروة الحيوانية بضرورة إتباع طرق تغذية جديدة غير مستخدمة حاليا في تغذية الأغنام وكذلك توفير أعلاف ذات قيمه غذائية جيده للتقليل من كلفة التغذية في المزرعة.

وأشار جوجا وهو إحد العاملين ضمن فريق جايكا الى أن هذه الورشة تعتبر مكمله لورشة تم عقدها للمزارعين حول نفس الموضوع وذلك لضمان إنتاج سيلاج ذي مواصفات جيده وكفاءة عاليه في تغذيه الأغنام.

وقدم كل من المهندس عمر صوافطه رئيس قسم التنمية الريفية والمهندس عياد صعايده مسئول وحده العوجا تعريفا بما هيه السيلاج ومميزاته وخواصه وصفاته والاختبارات الحسيه والفيزيائية لمعرفه جودته بالاضافه إلى طرق إستخدامه في تغذيه الأغنام.