وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة وبيطرة أريحا تنظمان ورشة حول مكافحة الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 10/12/2009 الساعة: 13:24 )
اريحا - معا - نظمت مديريتا زراعة وبيطرة محافظة أريحا والأغوار، ورشة عمل حول مكافحة مرض الحمى المالطية في منطقة الجفتلك في مقر جمعية الجفتلك التعاونية للتصنيع الغذائي وبحضور 30 مزارع ومزارعة.

وأوضح م.عمر بشارات نائب مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار أن هذه الورشة هي واحدة من مجموعة ورش تم عقدها في جميع قرى المحافظة والتي تهدف لتوعية وتثقيف المزارعين والمزارعات بالمرض وتعريفهم بفترة التحصين التي تقوم بها وزارة الزراعة ممثلة بمديريات البيطرة.

وذكر بشارات إن هذه الورشة تأتي ضمن فعاليات الحملة الإعلامية لمكافحة مرض الحمى المالطية في فلسطين، الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأضاف بشارات انه ونظراً للدور الكبير الذي تلعبه المرأة في المجتمع التي تعتبر هي عماد الأسرة ويقع على عاتقها مسؤولية سلامة جميع أفرادها جعلنا لها النصيب الأكبر من ورش العمل.

وقد أوضح م. عبد الغفار دوابشة رئيس قسم الإنتاج الحيواني و د. عدنان بني عوده قائم بأعمال مدير دائرة البيطرة في محافظة أريحا للمزارعين ماهية المرض ونشأته وأعراضه وطرق انتشاره وكذلك طرق الوقاية ومكافحته.

وتحدث م. عمر صوافطة رئيس قسم التنمية الريفية في مديرية زراعة أريحا عن طرق الصحة والسلامة العامة في كيفية التعامل مع الحليب قبل وأثناء وبعد الحلابة وعن أهمية البسترة للقضاء على الميكروبات المسببة له.

ودعا بني عوده المزارعين إلى ضرورة الالتزام بجميع حملات التطعيم اللازمة للحيوانات والتي تنفذ من قبل وزارة الزراعة لحماية الحيوان والإنسان على حد سواء من المرض.