وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين : احتفال بمناسبة يوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 10/12/2009 الساعة: 18:02 )
جنين -معا- نظمت اللجنة التنسيقية للمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة والتأهيل في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، اليوم، احتفالا لمناسبة يوم المعاق العالمي الذي صادف في الثالث من الشهر الجاري.

من جهته، نقل محافظ جنين قدوره موسى، في كلمة له بالنشاط، تحيات الرئيس محمود عباس إلى المحتفلين بهذا اليوم العالمي. وقال 'نرى في هذا اليوم إصرار هذه الشريحة في التضحية والعطاء ومشاركتها في البناء في المجتمع وإصرارها على الحياة'.

ودعا مجلس الوزراء لتطبيق القانون الذي صادق عليه الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، لكي يطبق على أرض الواقع من أجل دمج المعاقين في كافة مؤسسات المجتمع المحلي لأنهم أول من يستحقوا بأن يعيشوا على هذه الأرض بحرية وكرامة.

وأثنى المحافظ على العقلية الجماعية للإتحاد العام للمعاقين واللجنة التنسيقية للمعاقين بالعمل الجماعي، داعيا المجتمع المحلي إلى أن يأخذ بأيديهم ويقدم لهم كافة الدعم لكي يتمكنوا بالنهوض بواقعهم في كافة مجالات الحياة.

ودعا رفيق أبو سيفين في كلمة اللجنة التنسيقية للمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة بمحافظة جنين، والتي تضم 12 مؤسسة حكومية وغير حكومية، إلى تطبيق قانون المعاق من ذوي الإعاقة على اختلاف أنواع إعاقتهم الصادر عام 1999، والذي ينص في مادته العاشرة رقم 4 / 99 على ضرورة توفير التعليم لكافة الأشخاص ودمجهم في المجتمع الفلسطيني في كافة مجالات الحياة.

وقال إن 'هذا يتم لينعكس في تخصيص ميزانيات محددة بالاسم والموضوع تتعلق بشكل مباشر بتطبيق قانون حقوق المعاقين'.

وأوضح أبو سيفين أن نسبة البطالة في صفوف المعاقين تقارب 77%، داعيا إلى المتابعة الحثيثة 'للحاجة إلى منهجية مرتبطة بجداول زمنية'، مضيفا أن الخطوة الأولى تجسدت في إعادة تفعيل المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة والبدء في تطبيق بطاقة الإعاقة والتي تحدد رزمة الخدمات التي يستحقها كل شخص ذي إعاقة.

وقال 'هذا الجهد بحاجة للمزيد من المراكمة والمتابعة لتحقيق الإنجاز'. وشدد على حق المعاق في التعليم والحياة والدمج في مؤسسات المجتمع المحلي، لكي يكون لهم مفتاح الحياة بالعيش بحرية وكرامة.

وتخلل المهرجان الاحتفالي العديد من الفقرات الفنية والإبداعية التي قدمها الأطفال المعاقون، سبقها مسيرة للحافلات التي انطلقت من أمام مقر الإتحاد العام للمعاقين وبمشاركة المحافظ وجابت شوارع المدينة باتجاه مكان الحفل بمنتزه جنات.