وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة جامعة بيت لحم ينفذون نشاطات لا منهجية لتعزيز مفاهيم حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 10/12/2009 الساعة: 18:00 )
بيت لحم- معا- في ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نفذ طلبة جامعة بيت لحم اليوم الخميس نشاطات لا منهجية، ضمن مساق الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، تستهدف الطلبة من اجل رفع الوعي وتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان التي تشمل الحقوق المدنية، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية.

ويهدف النشاط تعريف الطلبة بالقوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية المنبثقة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث قام بتنفيذه 42 طالبا من جامعة بيت لحم من تخصصات متنوعة.

واوضح الياس الحزين من دائرة العلوم الانسانية في جامعة بيت لحم ان الكثير من أبناء الشعب الفلسطيني يجهلون طبيعة الحقوق الذين يتمتعون بها سواء على الصعيد المحلي أي في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية، أو الحقوق التي تنتهك يوميا من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

واكد الحزين في بيان وصل"معا" بمناسبة الاعلان لحقوق الانسان، ان زيادة الوعي لدى الشعب الفلسطيني تجاه حقوق الإنسان والآليات الدولية المتوفرة لحمايتها، من شأنه أن يشكل ضغطا على المجتمع الدولي لكي يثبت ما يقال بان حقوق الإنسان هي حقوق عالمية ويجب حمايتها في أي مكان في العالم، أو أن يعترف المجتمع الدولي بعجزة عن لجم الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التي لا تتماشى مع القانون الدولي.

واضاف انه اذا طالب الشعب الفلسطيني بحقوقه الشرعية بعيدا عن الخطاب العاطفي وبلغة يمكن أن يتفهمها الغرب والمجتمع الدولي، يجب أن يتعلم عن المبادئ والطرق والأساليب القانونية الصحيحة للوصول والمطالبة بهذه الحقوق.

واكد في بيانه ان الهدف الرئيسي من النشاط، زيادة الوعي والمعرفة حول حقوق الإنسان والآليات التعاهدية وغير التعاهدية اللازمة لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني في لغة يفهمها العالم بعيدا عن تهم "الإرهاب التي تنسب لنا كشعب فلسطيني".