وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجيش منعهم- ياسوف تتظاهر رفضا لزيارة الحاخامات الآسفين لحرق المسجد

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 17:52 )
نابلس- معا- منع الجيش الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الأحد عددا من الحاخامات الاسرائيليين من زيارة المسجد الذي احرقه عدد من المستوطنين المتطرفين فجر يوم الجمعة الماضي، حفاظا على حياتهم بعد مسيرات جماهيرية انطلقت في القرية.

وقال محافظ سلفيت العميد منير العبوشي لـ "معا" ان الاوضاع متوترة جدا داخل القرية وهناك مسيرات غاضبة قد خرجت، فبالتالي التحكم بالامور صعب للغاية.

وأوضح العبوشي ان هناك اعتقادا سائدا لدى مواطني القرية بان وفد الحاخامات يضم عددا من المستوطنين الامر الذى يزيد التوتر بين الاهالي.

واضاف "لقد تحدثت مع الحاخامات على مفرق تفوح واوضحت لهم الامر مؤكدا ان سياسيتنا هي الترحيب بأي شخص يدين اعمال المستوطنين واستفزازاتهم تجاه المواطنين الفلسطينيين".

وعلم مراسل "معا" في نابلس ان وفد الحاخامات يضم 20 رجلا من رجالات الدين في اسرائيل ابرزهم شلومي عمر الذي يمثل الاشكنازيين وشلومي مئيرتس الذي يمثل المغاربة، وكانت بصحبتهم ما يقارب الخمسين مصحفا من القرآن الكريم تسلمهم محافظ سلفيت العميد منير العبوشي تعبيراً عن استنكارهم لحرق مسجد ياسوف.

وخرج مئات الطلبة الفلسطينين في مسيرات جماهيرية غاضبة في قرية ياسوف ظهر اليوم منددين بزيارة الحاخامات وهتفوا بشعارات تدين احراق المسجد وانطلقت بعد انتهاء اوقات المدارس من امام مدرستين للذكور والاناث في القرية ووصلوا الى مبنى المسجد في القرية.

وقال عبد الرحيم مصلح رئيس مجلس قروي ياسوف لـ "معا": "اننا رفضنا دخول الحاخامات الى القرية بعد ان علمنا انهم قادمون من المستوطنات الاسرائيلية وهذا موقف ثابت لن يتغير".

واضاف مصلح "بالامس ابلغونا ان الزيارة تضامنية من حركات السلام الاسرائيلية وقد تفاجأنا اليوم بان حاخامات من عدد من المستوطنات الاسرائيلية وقد احضروا لنا عددا من المصاحف الامر الذى نرفضه جملة وتفصيلا".