وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس يترأس انطلاق البرلمان الفلسطيني غدا !!

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 17:25 )
نابلس - تقرير معا - وهل سيكتمل النصاب؟! 132 عضوا من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة يشكلون برلمانا شبابيا فلسطينيا يمثلون كافة فصائل منظمة التحرير ومستقلين واعضاء من المجتمع المدني، ليحاولوا من خلاله النجاح بما فشل به المجلس التشريعي الفلسطيني على مدى 3 اعوام من عدم الانعقاد.

ظاهرة فلسطينية جديدة تنطلق يوم غد الثلاثاء، في قصر الثقافة بمدينة رام الله، بعد ان فشل الساسة بعقدها بسبب الانقسام الفلسطيني – الفلسطيني.

البرلمان الشبابي الفلسطيني الذي سيعلن غدا عن ولادته واطلاق فعالياته بعد اكثر من ثلاث سنوات على تعطيل المجلس التشريعي الفلسطيني بسبب المنازعات السياسية الفلسطينية، يحظي على الصعيد الداخلي باهتمام الرئيس محمود عباس ورئيس الوزارء سلام فياض والذى سيلقي فيه الرئيس عباس خطابا وصفه الكثيرون بالخطاب الهام، كما سيحضره قادة الفصائل الفلسطينية واعضاء اللجنه المركزية لحركة فتح وغيرهم الكثيرين من قادة الرأي العام الفلسطيني، وعلى الصعيد العربي سيحضره وفود رسمية من الاردن والمغرب، والقناصل العرب المعتمدين لدى السلطة الفلسطينية و13 قنصلا لجنبيا لدى السلطة اضافه الى ممثل الاتحاد الاوروبي والناطق الرسمي للحكومة البريطانية.

وقال عصام الدبعي المدير التنفذي لجمعية المستقبل وهي الجهة المشرفة على المشروع ورئيس اللجنة التحضيرية العليا للبرلمان لـ"معا" ان عدد اعضاء البرلمان 132 عضوا بعدد اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني، من بينهم 32 فتاة من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، واعمارهم من سن 18 الى 35 عاما، وولاية البرلمان تمتد لعامين فقط، ويحدد فيما بعد الصلاحية لكل دورة من اعضاء البرلمان، وان اعضاء البرلمان قد تم انتخابهم ديمقراطيا في الضفة والقدس وتم التوافق على 48 شخصا من قطاع غزة.

واضاف الدبعي ان رسالة البرلمان الشبابي الفلسطيني هي ان شباب فلسطين في كافة انحاء العالم اضافة لشباب فلسطيني في الوطن، هم وحدة واحدة لا تتجزأ.. وعلمهم علم واحد هو علم فلسطين.. وهدفهم فقط فلسطين، مؤكدا تشكيل لجان تحضيرية للبرلمان من الشباب الفلسطيني في كافة انحاء العالم، والذي قد يكون في المستقبل محاكاة ايضا للمجلس الوطني الفلسطيني.

وقال بشار خريوش 25 عاما وهو عضو برلمان شباب فلسطين منتخب عن محافظة نابلس وهو يعمل في مجال القانون لـ"معا" ان المسؤولية التي تقع على عاتق اعضاء البرلمان كبيرة لا سيما وانها التجربة الاولى على مستوى فلسطين، ولكن سنعمل بكل الوسائل المتاحة لنا لايصال صوت الشباب الفلسطيني عاليا على الصعيد المحلي.

واكد خريوش ان قضايا كثيرة سوف يتم طرحها تهم الشباب الفلسطيني مثل الصحة والتعليم والمشاركة السياسية وتوفير فرص عمل، اضافة سعي الاعضاء لانشاء شبكة علاقات دولية لتجنيد الدعم اللازم للقضية الفلسطينية.

وقالت الدكتورة نجاه ابو بكر عضو المجلس التشريعي الفلسطيني لـ"معا" اتمنى ان يحقق الشباب الفلسطيني كافة طموحاته، داعية البرلمان الشبابي الفلسطيني الا تصيبهم صعقة الحزبية وان يضعوا اسم فلسطين امام اعينهم وان تكون فلسطين هي اولا واولا واولا...

وطالبت ابو بكر الشباب الفلسطيني الاحاطة بشكل اكبر بالوعي لا سيما في عالم السياسية، وان يدركوا جيدا حجم المخاطر التي تحيط بالقضية الفلسطينية وان يكون صوتهم واحد موحد في مواجهة كافة الاخطار التي تحدق بالقضية الفلسطينية.