وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة تدريبية حول تغذية المجترات في مديرية زراعة محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 21:09 )
طولكرم - معا- نظم قسم الثروة الحيوانية في الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة، بالتعاون مع مشروع تعزيز الخدمات الزراعية، وبتمويل من مؤسسة التعاون الياباني " جايكا " دورة تدريبية حول تغذية المجترات، وذلك في مركز التدريب الزراعي، بمديرية زراعة محافظة طولكرم.

وافتتح الدورة التي تأتي في إطار تأهيل كادر وزارة الزراعة، مدير دائرة الزراعة محافظة طولكرم المهندس أحمد عيد، مرحبا بالحضور ومؤكدا على سياسة وزارة الزراعة الهادفة الى تأهيل كادر الوزارة، شاكراً المؤسسات الداعمة للقطاع الزراعي في فلسطين، متطرقاً الى أهمية التغذية، خاصة أن الاعلاف تشكل حوالي 70% من مجمل تكاليف مدخلات الانتاج.

وتحدث الدكتور جمال أبو عمر عن أنواع الاعلاف المختلفة واستخدام المخلفات الزراعية كجفت الزيتون ومخلفات روث الدجاج اللاحم واستخدامها في تغذية المجترات، متطرقاً الى أنواع الاعلاف التقليدية والغير التقليدية، بالاضافة الى تحديد احتياجات الحيوانات للنمو والراحة أو الانتاج، بما يتلائم مع أحدث المستجدات العلمية بناءا على جداول التغذية العلمية بهذا الخصوص.

وتطرق مدير دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة المهندس أسامة دولة الى برمجة اعداد الخلطات العلفية المختلفة لمختلف الحالات الانتاجية في الحيوانات، وعن كيفية استخدام الاعلاف التقليدية في تغذية الابقار والاغنام والعجول حسب الحالات الانتاجية المختلفة.

وفي سياق آخر، تحدث رئيس قسم الاعلاف في وزارة الزراعة المهندس غازي الكعكاني عن المخلفات الزراعية وطرق تصنيع السيلاج من هذه المخلفات، وعمل تجربة عملية في تصنيع السيلاج خلال الدورة.

كما تحدث رئيس شعبة الدواجن في مديرية محافظة القدس المهندس مؤيد سلمان عن إعداد الخلطات العلفية رخيصة الثمن باستخدانم الحاسوب.

وتحدث رئيس قسم التنمية الريفية المهندس عمر صوافطة ورئيس قسم الثروة الحيوانية المهندس عبد الغفار دوابشة في مديرية زراعة أريحا حول تقرير تجربة عملية في تصنيع السيلاج وإستخدامه في تغذية الاغنام والممول من مؤسسة التعاون الياباني JICA.