وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام للعمال في قلقيلية يعقد دورة نقابية لتفعيل دور النقابات

نشر بتاريخ: 15/12/2009 ( آخر تحديث: 15/12/2009 الساعة: 16:20 )
قلقيلية- معا- طالب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم، الحكومة ومجلس الوزراء، ايلاء بلدة عزون بمحافظة قلقيلية أولوية في المشاريع الاستثمارية لبنيتها التحتية، وذلك بسبب ارتفاع نسبة البطالة هناك والتي وصلت إلى 70% بسبب ممارسات الاحتلال بحق البلدة ومنع عمالها من العمل داخل الخط الأخضر.

جاء ذلك خلال افتتاحه، أمس الاثنين دورة نقابية في مقر الاتحاد العام لعمال فلسطين بمحافظة قلقيلية بعنوان " تفعيل وتعزيز دور النقابات العمالية " برعاية الأمانة العامة للاتحاد، وبتمويل من منظمة العمل العربية، بمشاركة خمسة وعشرون نقابيا ونقابية، وبحضور الأمين العام المساعد محمد العرقاوي ورئيس الاتحاد جميل عناية والمستشار النقابي للأمانة العامة موسى جاد الله.

ودعا إبراهيم المستثمرين الفلسطينيين والعرب للاستثمار في مشاريع تنموية في البلدة من اجل الحد من نسبة البطالة المرتفعة في البلدة والتي تنذر بالخطر الشديد إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه في البلدة.

بدوره شكر رئيس الاتحاد جميل الأمين العام حيدر إبراهيم ومنظمة العمل العربية ممثله بمديرها العام احمد لقمان.

من جهته قدم محمد العرقاوي مداخلة بعنوان واقع الحريات النقابية في فلسطين، مشيرا إلى أهم المعايير الدولية في هذا الجانب، والى آليات تفعيل النقابات والتشكيلات النقابية وذلك خلال المراحل الثلاثة الأولى ما قبل التشكيل النقابي والثانية خلال عملية تشكيل النقابات والخطة الثالثة والأهم بعد تشكيل النقابات عبر المتابعة والتقييم.

وأكد المشاركون في الدورة وحدة الحركة العمالية الفلسطينية، وأن الاتحاد العام لعمال فلسطين هو المظلة الشرعية العمالية، وفي أعقاب ذلك قام إبراهيم بجولة تفقدية لبلدة عزون التقى خلالها مجموعة من الأهالي استمع منهم عن الأوضاع التي تعاني منها البلدة نتيجة الممارسات الإسرائيلية، واعدا إياهم بنقل همومهم إلى الجهات الرسمية في السلطة الوطنية والى منظمة العمل العرب.