وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بديل يصدر العدد 36 من جريدته "حق العودة"

نشر بتاريخ: 16/12/2009 ( آخر تحديث: 16/12/2009 الساعة: 14:21 )
بيت لحم- معا- اصدر بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، اليوم الأربعاء عدداً جديداً من جريدته حق العودة حمل العنوان: إسرائيل عنصرية متأصلة وديمقراطية مستحيلة.

وقد اشتمل العدد الذي يحمل الرقم 36 على 24 صفحة، وتنوعت مقالات الملف بين تركيز هيئات ومقرري الأمم المتحدة على مكافحة العنصرية، ورصد هذه الهيئات لتطبيق المعاهدات الدولية بخصوص العنصرية، وبين الدخول في صلب التمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل في قوانينها وتشريعاتها على المواطنين العرب الفلسطينيين على جانبي "الخط الأخضر".

ويتناول العدد أيضا في مقالاته الأولى بالتفصيل والتحليل، قضيتي الصهيونية واليهودية ومساهمتهما في بناء إسرائيل عام 1948، كما تركز المقالات على صلب تشريع وشرعنة التمييز العنصري وكيفية اعتماد إسرائيل على هذه السياسة الممنهجة في جميع مناحي الحياة القانونية والسياسة والمدنية، مثل التمييز ضد المجالس القروية والبلدية العربية داخل الخط الأخضر، والتمييز ضد القوى العاملة الفلسطينية في ارضي عام 1948، بالإضافة إلى أوجه التمييز المختلفة التي يتعرض له بدو جنوب فلسطين المحتلة، وتحديداً التمييز الذي تتعرض له المرأة العربية في النقب.

كما تناولت مقالات العدد، التمييز في قوانين المواطنة ولم الشمل التي يتعرض لها سكان الأرض المحتلة عام 1948 الذي يشترط التصريح بالولاء لدولة إسرائيل كدولة يهودية وصهيونية للحصول على المواطنة.

كما ركزت مقالات العدد على مشاريع القوانين العنصرية التي تطرح في الآونة الأخيرة في الكنيست الإسرائيلي والتي تهدف إلى تقييد حرية السكان العرب الفلسطينيين في إسرائيل، وبالتالي إجبارهم على الهجرة من فلسطين، مثل قانون العقوبات الذي يحدد فرض سجن لمدة سنة لكل من ينشر دعوة تنقي وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، ومشروع قانون يوم الاستقلال الذي يحظر بموجبه إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية، ومشروع قانون إزالة أسماء بلدات عربية من لافتات الشوارع، ومشروع قانون فرض قيم صهيونية على المدارس العربية والطلبة داخل الخط الأخضر.

إلى جانب المقالات، اشتمل العدد على بيانات وإعلانات مركز بديل، وخصوصاً إعلان انطلاق جائزة العودة للعام 2010، بالإضافة إلى عدد من التقارير التي غطت فعاليات مختلفة لمركز بديل. وقد شارك في العدد أكثر من 15 كاتباً وكاتبة من مختلف أنحاء فلسطين التاريخية والعالم.

يذكر ان صحيفة "حق العودة" تصدر عن مركز بديل باللغة العربية مرة كل شهرين، وتوزع في فلسطين التاريخية، والشتات وتعتبر من الدوريات المتخصصة في قضايا اللاجئين الفلسطينيين والحملة المتصاعدة في الدفاع عن حقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين.

ترصد صحيفة "حق العودة" حركة اللاجئين ومواقفهم، وتخصص صفحاتها للمقالات والدراسات والأبحاث العلمية التي تتناول حقوق اللاجئين والفعاليات الهادفة للدفاع عنها. كما تعرض "حق العودة" تقارير ميدانية من أماكن تواجد اللاجئين، إعلاء لصوتهم، وإبرازا لظروفهم المعيشية على الأرض.