وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل بطولكرم حول دور الاعلام في تفعيل قانون المعاق الفلسطيني

نشر بتاريخ: 16/12/2009 ( آخر تحديث: 16/12/2009 الساعة: 21:41 )
طولكرم -معا- نظمت جمعية الشبان المسيحية بالتعاون مع محافظة طولكرم اليوم، ورشة عمل حول دور الاعلام في تطبيق قانون المعاق الفلسطيني.

وتحدث في هذه الورشة محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، والنائب الدكتورة سهام ثابت، ونائب وزارة والدكتورة صباح شرشير مديرة الشؤون الاجتماعية بطولكرم ونائب رئيس اتحاد المعاقين عبد الحميد عاصي، ومعتصم عموص مدير مكتب وزارة الاعلام بطولكرم والاعلامي معين شديد.

والقى العميد طلال دويكات كلمة اكد من خلالها اهتمام القيادة والحكومة بفئة المعاقين، وموجها التحية لهم بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين، مؤكدا اهمية تنفيذ القرار السابق، والذي اكده رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض مؤخرا بتوظيف ما نسبته 5% من المعاقين في مؤسسات السلطة.

واستعرض دويكات الاعاقات الناجمة عن ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وحيث يقط المئات من المعاقين شهداء واوجدت هذه الممارسات عشرات الالاف من المعاقين في صفوف ابناء شعبنا .

ودعا دويكات القطاع الخاص الفلسطيني الى العمل على استيعاب الكفاءات من المعاقين، والذين هم قادرون على العطاء والابداع والتميز في عملهم مشيرا الى العديد من المفكرين والمبدعين العرب والاجانب بهذا الاطار والخصوص.

كما دعا دويكات وسائل الاعلام المحلية الى ايلاء قضايا واهتمامات المعاقين مساحة اكبر من خلال صفحاتها وشاشاتها واعداد التحقيقات والتقارير المتعلقة بواقع المعاق الفلسطيني من اجل الوصول الى تنفيذ قانون المعاق المقر من المجلس التشريعي.

ثم القت النائب الدكتورة سهام ثابت عضو المجلس التشرعي مداخلة استعرضت من خلالها التشريعات التي اقرها المجلس التشريعي الفلسطيني بخصوص المعاقين، وخاصة حق التظيف والحق بالوصول الى كافة الاماكن بسهولة والحق بالعيش الكريم لهم ولعائلاتهم، وقالت انها ستتابع العديد من القضايا المتعلقة بالمعاقين واحتياجاتهم مع الجهات المختصة.

وبعد ذلك استعرضت صباح الشرشير مديرة مكتب الشؤون الاجتماعية النشاطات والخدمات التي تقوم بها المديرية لخدمة المعاقين في كافة المجالات واستعرضت العديد من القرارات التي اتخذتها وزارة الشؤون الاجتماعية بهذا الخصوص.

والقى عبد الحميد عاصي كلمة اتحاد المعاقين شكر من خلالها ساهم بانجاح هذه الورشة الهامة، مؤكدا على اهمية تطبيق القوانين والتشريعات الخاصة بالمعاقين وداعيا الى اوسع حركة تضامنية معهم ومع مطالبهم العادلة.

واستعرض معتصم عموص اعداد المعاقين في فلسطين، داعيا الى الاهتمام بهذه الشريحة الواسعة منهم على اكمل وجه، مؤكدا ان وزارة الاعلام ومن خلال اشرافها المتواصل تدعو وسائل الاعلام للتركيز على قضايا المعاقين .

والقى الاعلامي معين شديد مراسل اذاعة وتلفزيون فلسطين مداخلة استعرض من خلالها واقع المعاقين في فلسطين استنادا لنتائج التعداد العام الذي قام به الجهاز المركزي للاحصاء وطالب الجهات المختصة بضرورة البدء بالتطبيق الفوري لقانون المعاق، مؤكدا على أن المعاقين ليسوا بحاجة إلى العطف والشفقة، ولكنهم ينتظرون الدمج الفعلي في المجتمع، وصولا إلى حياة كريمة كباقي شرائح المجتمع.

كما استعرض واقع البرامج والمساحات المخصصة في الصحف ووسائل الاعلام لقضايا المعاقين داعيا كافة الجهات ذات العلاقة الى زيادة هذه المساحة
ودعا شديد الى تظافر جهود الجميع من اجل التركيز على العمل الاعلامي بما يحقق تشكيل وسائل ضغط على صناع القرار والجهات المختصة لتنفيذ قانون المعاقين والى التركيز على مختلف اشكال الاعلام المرئي والمقروء والمسموع بالاضافة الى اعلام الانترنت.

ودعا الى ايجاد صحف ومجلات متخصصة بشؤون المعاقين والى استحداث وعمل مواقع الكترونية متخصصة للمعاقين وقضاياهم داعيا بهذا الخصوص القطاع الخاص الى إنشاء قنوات تليفزيونية أرضية وفضائية متخصصة للمعاقين. تركز في عملها وبرامجها على فئة المعاقين واشراك المعاقين انفسهم في اداراتها واستحداث برامج اعلامية تربوية متخصصة تخدم كل المراحل التعليمية بهدف نشر مفهوم الإعاقة ودعوة مؤسسات المجتمع بشكل عام لدعم وتمويل مثل هذه المجلات المتخصصة.

وفي نهاية الورشة جرى نقاش عام حول قانون المعاق وواقع المعاقين في فلسطين.

وذكر محمود كتانة من جمعية الشبان المسيحية ان ورشة العمل هذه جاءت نظرا للاهمية الكبيرة لوسائل الاعلام وقدرتها على المساهمة في خلق راي عام ضاغط على صناع القرار من اجل تنفيذ القانون الخاص بالمعاقين والعمل على جعل قضايا المعاقين على الخطط الاستراتيجية للمؤسسات الاعلامية.