وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليابان تدعم الاحتياجات الانسانية الأساسية في 4 قرى بالضفة

نشر بتاريخ: 17/12/2009 ( آخر تحديث: 17/12/2009 الساعة: 14:43 )
رام الله- معا- تم اليوم الخميس في مكتب ممثلية اليابان لدى السلطة الفلسطينية حفل توقيع لعقود منح أربعة مشاريع للمجتمع المحلي، حيث بلغت القيمة الممولة من الحكومة اليابانية لهذه المشاريع الأربعة (350,038) دولار من خلال برنامج المساعدات الرسمية اليابانية للمنح الاهلية ومشاريع الامن الانساني (GGP).

وقام ممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية ناؤفومي هاشيموتو بتوقيع العقود الى جانب ممثل مجلس قروي اماتين، وممثل بلدية الزبابدة، وممثل مجلس قروي أم التوت، وممثل بلدية الظاهرية على التوالي.

المشاريع الأربعة التي تم تمويلها هي: مشروع اعادة تأهيل شبكة الكهرباء في قرية اماتين في محافظة قلقيلية ($ 77,275): وذلك لاعادة تأهيل 7 كم من شبكة الكهرباء لضمان أمان و فعالية الشبكة، مشروع اعادة تأهيل شبكة الكهرباء في بلدة الزبابدة في محافظة جنين ($ 81,975): وذلك لدعم توسعة واعادة تأهيل 10 كم من شبكة الكهرباء لضمان أمان وفعالية الشبكة.

كما نم تمويل مشروع توسعة المدرسة الأساسية للبنات في قرية أم التوت في محافظة جنين ($ 94,188): وذلك لبناء خمسة غرف صفية وغرفة للمدرسات في الطابق الثاني للمدرسة لضمان حصولهم على بيئة تعليمية ملائمة ومشروع توسعة شبكة المياه في مدينة الظاهرية في محافظة الخليل ($ 96,600): وذلك لاعادة تأهيل 2 كم من شبكة المياه لتزويد السكان بمياه كلفتها أقل وجودتها عالية.

وأعرب هاشيموتو في خطابه الذي ألقاه في الحفل عن تصميم حكومة اليابان على دعم الشعب الفلسطيني من منظور الأمن الانساني، الى جانب دعم جهود السلطة الفلسطينية لتطوير مؤسساته لاقامة دولة فلسطينية مستقلة بناءً على مبدأ حل الدولتين.

وقدت حكومة اليابان منذ عام 1993 اكثر من مليار دولار امريكي كمساعدات اقتصادية للفلسطينيين، من ضمنها 20 مليون دولار امريكي عن طريق برنامج المساعدات الرسمية اليابانية للمنح الاهلية ومشاريع الامن الانساني (GGP) لتمويل 290 مشروع تم تنفيذها من خلال العديد من المنظمات غير الحكومية والسلطات المحلية، حيث تم تغطية قطاعات مختلفة مثل التعليم والصحة والمياه والكهرباء والصرف الصحي وتمكين المرأة للمناطق النائية.