وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سرعات خيالية بأسعار منخفضة: تسويق الجيل الرابع في السويد والنرويج

نشر بتاريخ: 17/12/2009 ( آخر تحديث: 18/12/2009 الساعة: 10:15 )
بيت لحم- معا- تم تسويق شبكة الجيل الرابع الخلوية التجارية الأولى من نوعها في العالم هذا الأسبوع في ستوكهولم واوسلو بواسطة شركة الاتصال الخلوية الاسكندنافية (تليا-سونرا). وقد تم مد الشبكة بواسطة مزودة معدات الاتصال أريكسون، ويبدو أن (تليا-سونرا) تنوي تشجيع الانقضاض على خدمات الشبكة الجديدة عن طريق تحديد أسعار بخسة جدا خلال فترة التسويق الأولي.

الجيل الرابع في الهواتف الخلوي (LTE - Long Term Evolution) يُفترض أن يمنح سرعة تصل الى السرعة التي تعرضها اليوم مزودات خدمات الانترنيت الخطية، أي مئات الميغابايتات في الثانية، مقابل 42 ميغابايت في الشبكات المتقدمة في الجيل الثالث. هذه السرعات ستتيح خدمات ملتيميديا متقدمة بواسطة الشبكة الخلوية، مثل انتقال مستخدمي الحواسيب الى تخزين ملفاتهم على خادمات محوسبة وليس على حاسوبهم الشخصي. وذلك لأن الشبكة السريعة تتيح تنزيل المعلومات بسرعة عالية جدا. وعلى الرغم من ذك، فان السرعات المذكورة هي القصوية وهي ليست مضمونة، لأن كثرة المستخدمين لكل محطة سيقلل من سرعة الشبكة بشكل كبير.

شركة (تليا-سونرا) حددت الأسعار البخسة جدا حتى شهر يوليو 2010 ليس لجعل المستخدمين يتهافتون على الخدمة الجديدة فقط، لكن أيضا لأن المودم الجديد من شركة سامسونغ الذي سيتم توزيعه على المستخدمين لا يدعم شبكة الجيل الثالث، بحيث أن المستخدمين سيُقيدون بالمناطق التي توجد فيها تغطية للجيل الرابع الجديدة، وهي موجودة حاليا في مدينتين فقط. وخلال 2010 تنوي (تليا-سونرا) مد الشبكة لخدمات الجيل الرابع في 25 مدينة أخرى في السويد وفي 3 مدن نرويجية.

في اسرائيل، التي تستخدم الشركات الخلوية فيها شبكة الجيل الثالث بسرعة تصل الى 7.2 ميغابايت للثانية، لم يبدأوا بعد بالاستعداد في التخطيط لاستيعاب الجيل الرابع، وذلك يعود بالأساس لعدم توفر معلومات مؤكدة بعد حول الأسعار والأجهزة التي ستستخدم هذه التقنية. ومن المتوقع أن تصل هذه الشبكة الجديدة الى اسرائيل في 2013-2014 فقط.

نقلا عن الاذاعة الاسرائيلية