وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هندسة الحاسوب بالإسلامية تعقد يوماً دراسياً حول الشبكات اللاسلكية

نشر بتاريخ: 19/12/2009 ( آخر تحديث: 19/12/2009 الساعة: 16:19 )
غزة- معا- نظم قسم هندسة الحاسوب بالتعاون مع مختبر الأبحاث والمشاريع بكلية الهندسة بالجامعة يوماً دراسياً حول الشبكات اللاسلكية في فلسطين.

وعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور محمد حسين نائب عميد كلية الهندسة للتطوير والبحث العملي، والدكتور وسام عاشور رئيس قسم هندسة الحاسوب، والمهندس عبد الناصر عبد الهادي رئيس اللجنة العلمية بقسم هندسة الحاسوب، وأعضاء هيئة التدريس بقسم هندسة الحاسوب، والقائمين على مختبر الأبحاث والمشاريع، وجمع من طلاب وطالبات قسم هندسة الحاسوب.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، عبر الدكتور حسين عن تقديره للجهود المبذولة من قبل أقسام كلية الهندسة في طرح الموضوعات التي تلامس واقع المجتمع الفلسطيني، ونسج علاقات التعاون المشترك مع المؤسسات المختصة في المجالات الهندسية، الهادفة إلى التطوير ومعالجة المشاكل القائمة.

وأكد الدكتور حسين على أهمية اليوم الدراسي في الاستفادة من خبرات وتجارب العاملين في الحقل الهندسي في الجانب العملي والتطبيقي, مشيرا إلى تكامل الأدوار ما بين الجانبين العملي والنظري في المواضيع التي تطرحها الأنشطة اللامنهجية في الكلية والفائدة التي تصب في خدمة الطلبة.

من جانبه قال الدكتور عاشور أن قسم هندسة الحاسوب يهتم بالارتقاء بمستوى الطلاب وتنمية قدراتهم ودمجهم في السوق المحلي، ومؤكدا على الأهمية التي تتيحها الأنشطة اللامنهجية من خلال الالتقاء بذوي الخبرة والمختصين والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم الميدانية.

بدوره، أوضح المهندس عبد الهادي أن اليوم الدراسي يفسح المجال أمام الطلبة للتعرف على التطبيقات العملية للمواد والمساقات الدراسية التي يدرسونها ضمن خطة القسم، ودعا المهندس عبد الهادي إلى التفاعل والمشاركة مع المحاور التي يطرحها اليوم الدراسي والاستفادة من خبرات المحاضرين.

وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى الدكتور عاشور، وتناول المهندس خالد الناجي من مركز الحاسوب الحكومي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خصائص الشبكة الحكومية اللاسلكية، ومنها: الربط بين الوزارات، والمحافظة على خصوصية كل وزارة، والتقليل من حجم المعلومات المفقودة، وتوفير الأمان لمنع الاختراقات.

وأشار المهندس الناجي إلى الخدمات التي تقدمها الشبكة الحكومية، وهي: الربط بين الوزارات والمؤسسات الحكومية، وقواعد البيانات المبنية على برنامج الأوراكل، والقوائم البريدية التي تساعد في أمور توزيع البريد الإلكتروني وعمليات التنبيه، وأوضح المهندس أشرف اليازوري –من شركة فيجن بلاس- أن إنشاء شبكة لاسلكية يحتاج إلى عملية مسح للموقع المراد عمل شبكة لاسلكية له، وبين المهندس اليازوري أن أول معلومة تصل إلى المهندس هي طبيعة المؤسسة المراد عمل شبكة لاسلكية لها.

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية، فقد ترأسها المهندس حسام الزق، وعرف المهندس أشرف الأسطل والمهندس خالد أبو رمضان –من شركة حلول- الشبكات اللاسلكية على أنها الشبكات التي تربط بين جهازي حاسوب أو أكثر باستخدام طرق اتصال لاسلكية، وبينا أن تلك الشبكات تستخدم أمواج الراديو كناقلات.

واوضح أن الشبكات اللاسلكية هي التي تربط بين جهازي حاسوب بدون استخدام أسلاك، وتحدث خلال الجلسة المهندس عبد الله الشيخ علي عن الشبكات اللاسلكية وصناعة البرمجيات.