وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل:مطالبة بضرورة إقرار التشريعي قانون "حق التنظيم النقابي"

نشر بتاريخ: 20/12/2009 ( آخر تحديث: 20/12/2009 الساعة: 12:26 )
رام الله - معا - عقدت نقابة العاملين في الخدامات العامة عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم ورشة عمل حول "التنظيم النقابي" بالتعاون مع المشروع التثقيفي الفلسطيني البلجيكي، شارك فيها ما لا يقل عن 30 ناشط وناشطة ممثلين عن نقابات البنوك ، الخدمات الصحية ، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الخدمات العامة، عقدت في فندق الروكي برام الله و حاضر فيها المدرب سعيد شبانه.

الورشة التي افتتحها أمين سر الاتحاد حسين الفقهاء بحضور عضو الأمانة العامة سكرتير الدائرة القانونية بالاتحاد منويل عبد العال ومنسقة المشروع سها موسى، تحدث خلالها عن العمل النقابي وأهمية التنظيم النقابي لتعزيز مكانة العمال في أماكن عملهم وتعزيز روح الديمقراطية في مجتمعنا الذي يشكل فيه العمال شريحة كبيرة.

من جانبه استعرض عبد العال تاريخ الحركة النقابية والمراحل التي مرت بها في فلسطين، مبينا الصعوبات التي واجهتها سواء على الصعيد النقابي او الوطني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال الورشة تم تعريف التنظيم النقابي وأهميته للعامل وصاحب العمل لما له من دور بارز في تنظيم العلاقة بينهما في أماكن العمل، كما تطرق شبانه الى آليات التنظيم النقابي وهيكلته مشددا على ضرورة وجود جسم نقابي يحمي حقوق العمال ويحفظ كرامتهم.

وتطرق الحضور للحديث عن دور النقابات العمالية في هيكلية الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وعن دورها الفاعل في الضغط على أطراف الإنتاج الأخرى.

وفي نهاية الورشة شدد المشاركون على ضرورة إقرار المجلس التشريعي لقانون حق التنظيم النقابي في الأراضي الفلسطينية، وتوجيه الدعوة للاتحاد العام والمشروع البلجيكي للاستمرار في عمل لقاءات أخرى ذات علاقة بالتنظيم النقابي وقانون العمل الفلسطيني.