وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الحق في الحياة" تجتمع واولياء أمور طلبة مصابين بمتلازمة داون

نشر بتاريخ: 20/12/2009 ( آخر تحديث: 20/12/2009 الساعة: 16:32 )
غزة - معا - نظمت جمعية الحق في الحياة اجتماعا لأولياء أمور الطلبة المصابين بـ"متلازمة داون" في برنامج رياض الأطفال والمدرسة في مقر الجمعية في غزة، بحضور ما يقارب " 200" ولي أمر لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بعملية تأهيل طلاب متلازمة داون ومناقشة طرق الوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير.

وأوضح نبيل جنيد مدير البرامج التأهيلية عن آلية تنفيذ تعليم هؤلاء الطلاب وكيفية التواصل مع الجمعية ومتابعة الأسر لنماذج الخطط الشهرية مع أبنائها في هذه الفترة من الانقطاع عن الجمعية حتى يستطيع الطلاب متابعة دراستهم وعدم نسيان ما تم أخذه من معلومات .وأوضح جنيد انه تم تعليق الدراسة في الجمعية للطلاب بسبب انتشار مرض "انفلونزا الخنازير" في قطاع غزة حفاظا علي سلامة هؤلاء الطلاب لان مناعتهم ضعيفة وخوفا من انتقال الأمراض لهم.

وتحدث الحكيم محمد لبد عن مرض انفلونزا الخنازير وأسبابه وطرق الوقاية منه كما بين علي ضرورة اهتمام الأهل بأطفالها وخصوصا هذه الفئة من الأطفال لمناعتها الضعيفة لأنه ممكن أن ينتقل لها المرض بسهولة وشدد على ضرورة تعليم الأهل لطفل تغسيل يديه باستمرار لأنها من طرق الوقاية من المرض وتقديم الأغذية التي تحتوي علي فيتامين C وأيضا تقديم المشروبات الساخنة باستمرار للأطفال وتنظيف الأنف من الداخل باستعمال قطنه بها ماء وملح لطرد الميكروبات العالقة في الأنف.

وبينت ياسمين أبو ظاهر مديرة مدرسة التربية الخاصة كيفية التركيز على النظافة الشخصية لأنها أهم شيء للوقاية من مرض انفلونزا والتركيز على الخطط الشهرية ومتابعة الطفل حتى لا ينسى الطفل ما تم دراسته قبل الإجازة وحفاظا علي مصلحة الطالب ومستواه حتى نستطيع دمجه في المجتمع مقارنة بغيره من الأطفال الطبيعيين.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة الاجتماعات التي تعقدها الجمعية للعمل على إحداث التعاون المشترك بين مشرفي البرامج و الأخصائيين والأهل.