وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: اللجنة المكلفة بمتابعة ملف سرقة الاعضاء مكونة من 4 وزارات

نشر بتاريخ: 21/12/2009 ( آخر تحديث: 22/12/2009 الساعة: 11:28 )
بيت لحم – معا – كشف النائب عيسى قراقع، وزير شؤون الاسرى والمحررين لـ"معا"، ان اللجنة التي قرر مجلس الوزراء تكليفها لكشف ملابسات سرقة اعضاء الفلسطينيين، مكونة من وزارات الاسرى، الخارجية، الداخلية ووزارة الصحة.

واوضح الوزير قراقع ان الاليات التي ستتبعها اللجنة التي ستبدأ بالعمل، تقوم على اساس تشكيل طاقم فني وقانوني لتكليف محامين ومؤسسات محلية ودولية لجمع البيانات والمعلومات والكشف عن الحقائق، وسيعمل الطاقم القانوني على المستوى الدولي، لاستصدار قرار دولي للتحقيق في سرقة اعضاء الفلسطينيين.

واوضح قراقع ان التجاوب الدولي مع قضية سرقة اعضاء الفلسطينيين، من جامعة الدول العربية، والسويد وتقريرها الاخير عن سرقة الاعضاء والكثير من الدول ستكون عاملا مساندا للجانب الفلسطيني في المضي قدما في القضية لاستصدار قرار دولي.

واكد قراقع انه وبالرغم من الصعوبات التي سنواجهها فهي قضية صعبة وصراع مع الجانب الاسرائيلي الا ان اللجنة ستبدأ بالعمل وتشيكل الطواقم قريبا.
واكد قراقع ان قضية مشهور العاروري الذي صدر قرار من المحكمة الاسرائيلية بالافراج عن جثمان بعد احتجاز دام 33 عاما، كان من ضمن النقاش في جلسة مجلس الوزراء اليوم الاحد، فاللجنة ستقوم بالمتابعة القانونية لملفات الشهداء وجثثهم المحتجزة.

سرقة أعضاء جثث الفلسطينيين:
وقرر المجلس تكليف لجنة وزارية المشكلة لهذا الغرض بتقديم تقرير إلى المجلس بخصوص التقرير الذي نشره التلفزيون الإسرائيلي والذي اعترف فيه مدير معهد الطب الشرعي الإسرائيلي في حينه بسرقة أعضاء من جثث الفلسطينيين لمعالجة الجنود الإسرائيليين المصابين دون موافقة عائلاتهم.

وطالب المجلس المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للكشف عن مصير جثامين شهداء مقابر الأرقام، وأدان استمرار إسرائيل بإقامة هذه المقابر وبشكل ينافي الأخلاق والقيم الدينية.