وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات:استمرار الاستيطان عقبة اساسية امام استئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 22/12/2009 ( آخر تحديث: 22/12/2009 الساعة: 16:36 )
اريحا- معا- اكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن استمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية وتحديدا في مدينة القدس وما حولها تشكل التحدي الرئيسي والعقبة الأساسية أمام استئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها في ديسمبر 2008، حول كافة القضايا الرئيسة وعلى رأسها القدس واللاجئين والإفراج عن الأسرى.

جاء ذلك خلال لقاء د.عريقات القنصل الأمريكي العام دانيال روبنشتاين، حيث بحث معه أخر المستجدات على الساحتين الميدانية والسياسية.

وشدد د.عريقات أن منظمة التحرير الفلسطينية تؤيد إنجاز صفقة الأسرى وبأسرع وقت ممكن، لأن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من كافة الفصائل وعلى رأسهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات وفؤاد الشوبكي تشكل قضية وطنية للشعب الفلسطيني وليس مسألة فصائله.

وطالب الإدارة الأمريكية وباقي أعضاء اللجنة الرباعية إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات من المرحلة الأولى من خارطة الطريق، وتحديدا وقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي وبما يشمل القدس، واستئناف المفاوضات من النقطة التي انتهت عندها في ديسمبر 2008، وأن هذه ليست شروطا فلسطينية وإنما التزامات على إسرائيل.

وأكد د.عريقات أن السلطة الفلسطينية سوف تستمر في تنفيذ كافة ما ترتب عليها من التزامات من المرحلة الأولى من خارطة الطريق.