وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تستضيف ديمة جمعة السمان في لقاء مفتوح

نشر بتاريخ: 22/12/2009 ( آخر تحديث: 23/12/2009 الساعة: 00:16 )
القدس -معا- نظمت دائرة العلاقات العامة في جامعة القدس لقاء مفتوحا مع الأديبة الفلسطينية ديمة جمعة السمان، ويأتي هذا اللقاء الذي أداره الباحث سمير الجندي الذي يعمل على إعداد رسالة الماجستير في روايات السمان، ضمن برنامج تنظمه جامعة القدس للتعريف بالأدباء الفلسطينيين بعنوان " كيف حملت القلم" .

وحضر اللقاء رئيس الجامعة سري نسبية ولفيف من الكتاب والمهتمين ، حيث استعرضت السمان في لقاءها البدايات الأولى لمسيرتها الأدبية والصعوبات التي واجهتها ، كما وتحدثت السمان عن أهمية ودور الأديب والروائي في نقل الواقع وكيفية توظيف عناصر وأدوات الكتابة في خدمة القضية الفلسطينية وتعزيز الإيمان الوطني بعدالة مطالبها .

كما أكدت السمان على ضرورة توثيق التراث والفلكلور الشعبي في الأعمال الأدبية والروائية من أجل تخليده في الوعي الإنساني .

وفي نهاية اللقاء قدم د. سري نسبية درع تقديري للأديبة السمان التي كان لها عتب على وزارة الثقافة التي يقع على عاتقها الدور الأبرز في تعريف المجتمع الفلسطيني على أدباءه ومثقفيه وكتابه.

الجدير بالذكر أن ديمة جمعة السمان هي أديبة فلسطينية تنحدر من أصول مقدسية ولها أعمال أدبية إبداعية في الأدب الفلسطيني كالأصابع الخفية والضلع المفقود وبرج القلق وحديث روايتها "بنت الأصول " التي سترى النور في نهاية العام الحالي وستصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .