وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس- اجتماع بين الإغاثة الطبية ووزارة التربية

نشر بتاريخ: 23/12/2009 ( آخر تحديث: 23/12/2009 الساعة: 13:39 )
نابلس- معا- عقد في مدرسة سمير سعد الدين بنابلس اجتماع واسع بين جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية من خلال مركز تدريب الشباب المجتمعي التابع لها وبين وزارة التربية والتعليم وبحضور حوالي 200 طالب وطالبة من 18 مدرسة للبنين والبنات في محافظة نابلس، بالإضافة الى المعلمات وبحضور أسماء الشولي مشرفة الصحة المدرسية في وزارة التربية والدكتور غسان حمدان مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية وسامي دغلس مدير مركز الشباب المجتمعي ونور هندية منسقة البرامج والأنشطة في مركز الشباب المجتمعي.

ورحبت أسماء الشولي بالطلبة وأعطت مقدمة عن هدف البرنامج التدريبي الصحي وأهمية التعاون بين التربية والإغاثة في تنفيذ هذا المشروع الهام.

كما رحب الدكتور غسان حمدان بالطلبة ومعلميهم وأكد على أهمية البرنامج في إعداد الطلبة ليكونوا مسعفين ميدانيين ومثقفين صحيين في مدارسهم ومجتمعهم خاصة بأنهم أعضاء اللجان الصحية المنتخبين والفاعلين في مدارسهم، ووعد بان تقدم الإغاثة كل جهودها وإمكانياتها لتدريب الطلبة وإعدادهم للمرحلة المقبلة وأكد على أهمية مشاركة المجتمع في تطوير وتحسين الواقع الصحي الفلسطيني.

وقدم الأستاذ سامي دغلس ونور هندية عرضا للبرنامج المقترح الذي سيتم تنفيذه خلال الأربعة شهور القادمة ويشمل: دورات الإسعاف الأولي والإخلاء والطوارئ وموجهة الكوارث والأزمات، برنامج إعداد الطالب المثقف والذي يشمل موضوعات إنفلونزا الخنازير ومضار التدخين والنظافة الشخصية والتغذية السليمة والوقاية من حوادث السير ومكافحة العنف المدرسي وموضوع المياه والبيئة والأمراض المعدية.

برنامج مسابقة أفضل مجلة حائط صحة تشارك فيه 30 مدرسة في محافظة نابلس يتم اختيار أفضل 10 مجلات حائط في 10 مدارس ونعطي جوائز نقدية رمزية جوائز عينية وشهادة تقدير.

وكذلك برنامج المعسكر الصيفي الصحي التدريبي والذي يشمل أنشطة الإسعاف الأولي والمتقدم وتبادل الخبرات والتجارب الصحية مع الطواقم الطبية والتطوع الصحي الإنساني وإعداد المسعفين الميدانيين، بالإضافة الى أنشطة الترفية والدبكة الشعبية والمسرح الصحي المدرسي التوعوي بالإضافة الى رحلات ترفيهية في محافظة الوطن.

وتم الاتفاق على البدء في تنفيذ البرنامج مع بداية الفصل الدراسي الثاني.