وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير عام الرواتب يطالب وزير الأوقاف بتعيين مدير عام للشؤون الادارية

نشر بتاريخ: 24/12/2009 ( آخر تحديث: 24/12/2009 الساعة: 23:18 )
الخليل- معا- شن مدير عام الرواتب في وزارة المالية، الحاج عبد الناصر عطا هجوماً مباشراً وصريحاً على عدد من الوزارات الفلسطينية، متهماً إياها بوجود خلل اداري في إداراتها رغم الإصلاحات الجيدة والمميزة التي تمت في اداء السلطة الفلسطينية في الفترة الأخيرة، وهي الإستناد الى القانون والنظام في كافة المعاملات وأهمها في التعيينات التي تتم عبر المعايير المتبعة والسليمة رغم وجود بعض الواسطة حتى الآن لكن النظام المتبع أفضل بكثير مما كان عليه بالسابق .

أما بخصوص الترقيات واعتمادها مالياً فقد قال عطا ومن خلال برنامج على الطاولة الذي يبث عبر شبكة "معا" الإذاعية انه وعندما يستحقها الموظف أن يقوم الوزير المختص برفعها الى ديوان الموظفين ومن ثم رفعها لإدارة الرواتب في وزارة المالية بشكل دائم، وأن ما حصل في الفترة الأخيرة أن بعض الموظفين يتم ترقيتهم بأثر رجعي لعامين او اكثر، وهذا ما لا يمكن اعتماده في وزارة المالية لاعتبارات تخص الموازنة السنوية، مؤكداً ان الوزير او المدير في الشئون الإدارية في الوزارات المختلفة لا يقومون برفع ملفات موظفيهم للترقية وقت استحقاقها فهم يراكمونها ويرفعونها مرة واحدة للمالية وهذا هو الخلل بحد ذاته .

وقارن عبد الناصر بين حالتين من الترقيات بحيث ان أي معلم ومهما حصل على شهادات، وامضى من سنوات خدمة قد تصل الى ثلاثين عاما فهو لا يرقى الى درجة مدير (C) بينما هناك لجان في هذه الأيام ترقي مدراء (C) على الثانوية العامة، وان من يسعى للترقيات في أغلب الأمور موظفين لا يعملون.

واضاف :"اننا بحاجة لإعادة الإعتبار للكفاءات المتعلمة وللفئة التي تعمل، وانه لا يجوز حسب النظام ان يتم صرف رواتب لمن يعملون في أشغالهم الخاصة ويتقاضون كذلك راتباً من الدولة وهذا ما لا يجوز وان الترقيات المزاجية تشكل عبئاً على كاهل السلطة والمطلوب الآن وبتعليمات مباشرة من رئيس الوزراء د.سلام فياض هو تطبيق النظام بحذافيره وفي كافة الوزارات .

أما فيما يخص وزارة الأوقاف الفلسطينية فقد كشف مدير عام الرواتب في المالية انه من خلال اطلاعه المباشر على عمل الوزارة من الناحية الإدارية فإنها – وزارة الأوقاف – من أتعس وزارات السلطة إداريا، وانه حديثاً بدأ التصليح في الوزارة بعد اجتماعه مع وزير الأوقاف الدكتور الهباش ونقله الملاحظات السلبية على أداء الوزارة إداريا، مبدياً استعداده الشخصي لإصلاح وزارة الأوقاف ادارياً، مطالباً وزير الأوقاف بتعيين مدير عام للشئون الإدارية يتحمل المسئولية الكاملة ويراجع فيما يخص ما وصفه ( خربشات داخل وزارة الأوقاف ) .

وأختتم عطا حديثه بإلقاء اللوم على بعض الوزارات التي تنتهج ما وصفه بالمزاجية في قضية الترقيات، قائلاً انه لا يجوز ان يصبح النجار او الحداد مدير ( C) بينما اصحاب الشهادات العليا والكفاءات في مكانهم .

وجاءت تصريحات الحاج عبد الناصر تلك رداً على ما ورد خلال برنامج على الطاولة الذي يقدمه الزميل عادل اغريب على لسان جمال قاسم مدير الشئون الإدارية في وزارة الأوقاف على خلفية عدم اعتماد الترقيات والعلاوات مالياً بعد اعتمادها ادارياً من الوزارات. وكان قاسم قد اشار في حديث سابق الى وجود خلل في دائرة الرواتب في وزارة المالية بخصوص الترقيات.