وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطات من دورينا *بقلم :صادق الخضور

نشر بتاريخ: 26/12/2009 ( آخر تحديث: 26/12/2009 الساعة: 14:38 )
الدوري سيعاود الانطلاقة ، و أسابيعه الأولى ستكشف عن نوايا الفرق ، فثمة من يواصل التعزيز ، وثمة من يصرح بأنه جاهز لحصد كل النقاط ، وهناك من يقول بأنه عازم على نيل اللقب ، تتعدد الرؤى ، ويبقى الميدان هو الفيصل.

المدربون ...ومسلسل التغيير
آخر المدربين الذين غادروا دورينا كان ماهر مفارجة الذي ودّع العميد بعد عام كامل وهو بالمناسبة عام حافل ، ومسلسل تغيير المدربين كانت له حكاية خاصة في مرحلة الذهاب ، فالغزلان بدّل المدرب ، وكذا حال الخضر الذي نحّى الجولاني رغم نجاحه النسبي ثم غّر وبدل ، وكانت المفاجأة بتغيير هلال القدس لمدربه واستبداله بمدرب ضمن الدوري نظريا وعلى الورق ، أما البيرة فما وجدت غير مدربها كبش فداء ، والمركز الكرمي ما زال غير ثابت على مدرب .
خلاصة القول : الإطاحة بالمدربين ظاهرة في دورينا قياسا بما هو معمول به في دوريات أخرى ، والمطلوب من إدارات الأندية عدم اللجوء دوما لوضع المسؤولية على المدرب .
ما صرّح به عضو هو إدارية للعميد بأن النية تتجه لتكريم مدربهم المتنحي جميل ، فهو يعبر عن لمسة وفاء لكن المطلوب هو التطبيق ، وأعتقد أن احتفالية نهائي المرحوم الهيموني فرصة مواتية لذلك .

ديربي الخليل ..يعود
شاءت الأقدار أن تكون الجماهير الفلسطينية مع موعد جديد من مواعيد الإثارة والمقصود قمة العميد والغزلان وهذه المرة في مباراة ودية ، وأذكر أن مباراتهما الأخيرة في الدوري كانت قمة في الروح الرياضية لكن الإعلام لم ينوّه حينها لذلك ، وكان من الحري إبراز الصورة الجميلة لعلاقة الفريقين في الصحف .
الفريقان يعودان من جديد في مباراة يتوقع أن تضرب الرقم القياسي في عدد الجماهير على المستوى المحلي، ولعل إثارتها ستكون في السجال الفني بعد أن وطّن الخطيب فريقه على أسلوب لعب سلس وتناقل سريع للكرة أعاد للغزلان بعضا من بريقهم بتوظيف جيد للوافدين الجديدين في صفوف الفريق .
العميد بمدربه الجديد ما زال يبحث عن توليفة تحقق الانسجام بين الجدد والقدامى ، وهو مطالب بسدّ فراغ غياب شريف عدنان ، نقول هذا والمباريات الأخيرة للفريق كشفت عن أثر واضح لغياب هذا اللاعب.
المنتظر إذن مباراة جماهيرية نأمل أن تبوح بإبداع فني على أرض الميدان ، وانضباط اللاعبين مع انضباط الجماهير ، فالمباراة في بطولة ودية لرمز وطني .

دوري الأولى ..وثالوث الإنجاز
العربي الصفافي وبيت لقيا وعين يبرود ، فرق حلقت حتى الآن في سماء الأولى ، ولكل منها حكاية فالعربي انتصر لتاريخه واستعان بعنصر الشباب وهو يقدم أداء أنسب وصف له "السهل الممتنع" ، فالفريق يؤدي كرة جماعية سريعة ، ويحسن التوغل من الأطراف ولاعبو تعزيزه متميزون .
بيت لقيا صاحب الأداء الرجولي ينطلق هذا العام من الاعتبار مما اعتراه الموسم المنقضي حين فرّط بالصعود في اللحظات الأخيرة ، وهذا ما يفسر النتائج التي يواصل الفريق تحقيقها ، فهو يلعب كل مباراة وكأنها بطولة في حد ذاتها .
عين يبرود وأبرز ما يميزه مدربه حسن صندوقه وتنويعه الخططي ، ووجود لاعبين ذوي مهارات فردية عالية ، ومنهم من يستحق الانضمام للمنتخب ، لكن ما يلاحظ إن إعلامنا مجحف بحق إبراز مدربينا المبدعين
الفرق الثلاثة تبدع ، ورام الله تعبر عن حال متناقض لفرقها في الأولى( أ )فلا حلول وسط ، إما الصدارة وإما القاع ، ففي الوقت الذي يحلق فيه فريقا عين يبرود وبيت لقيا يحتضر فريقا الجلزون وصفا .
عموما ، يظل دوري الأولى يعاني من تغطية إعلامية تحليلية ، فالنمطية في التقديم ، هي التي تحكم تغطية أخبار هذا الدوري .

التحكيم في الإياب
شخصيا ، أقدر عاليا الطواقم التحكيمية الفلسطينية ، ورغم هذا أطالب الاتحاد من الاستعداد منذ الآن للتفكير في تحكيم بعض مباريات الدوري الحساسة في مرحلة الإياب ، فنحن أعرف بجماهيرنا ولاعبينا وإداراتنا وأسهل الحلول دائما إلقاء اللوم على التحكيم .
والاستعانة بحكام من الأردن ومصر خيار لا يمكن تجاوزه لكنه يتطلب الاستعداد منذ الآن ، وعلى لجنة الحكام تقديم تصور واضح كيلا يتم تأجيل مباريات لحين توفير حكام ، ومن تابع مباراة الوحدات والفيصلي وجد أن من أبرز أسباب خروجها بمظهر رائع أداء الحكام وكونهم غير قابلين للطعن في حياديتهم ، فالحكم المحلي مبدع في كثير من الأحيان لكن المهزوم يسارع للتشكيك في حياديته .

بسرعة
*لاعب احتياطي في مركز معين ، لا يلعب ثم يفوز بلقب الأفضل في استفتاء ، غريب هذا ، والمجاملة حين تطغى يزول المضمون .
* البهداري يقدم وجها مشرقا للاعبينا ، ويتفوق في مباراتي فريقه ضد الجزيرة والفيصلي ، وسط أداء يثلج الصدر ويبعث على الاعتزاز ، فكل التوفيق له .
-*عتال ولافي وجها لوجه بعد أن عاد الثاني لمستواه وصنع أهدافا جميلة ، ومباراة اليوم بينهما فرصة للوقوف أكثر على أن لاعبينا المحترفين باتوا إضافة نوعية لفرقهم .
*حكام جدد يبدعون في بطولة الهيموني ، فهل سيشهد دوري الممتازة أ استقطابا لهم ؟؟
*مقابلا البعض مع لاعبي الدوري مقتصرة على فرق معينة ولاعبين محددين ، ألم يلاحظ محررو بعض الصحف ذلك ، نأمل التدارك !!!!!!!!!!!