وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الصحافة في جامعة النجاح بالتعاون مع كلية الاعلام في القاهرة ينظمان ندوة حول المرأة والاعلام

نشر بتاريخ: 29/04/2006 ( آخر تحديث: 29/04/2006 الساعة: 11:58 )
نابلس- معا- نظم قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية اليوم ندوة وحواراً مع كلية الإعلام في الجامعة الأمريكية بالقاهرة, عبر نظام "الفيديو كونفرنس", تحت عنوان" المرأة والإعلام" بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين.

وقد افتتح اللقاء د. فريد أبو ضهير مدير مشروع الاتصال السكاني, شاكراً صندوق الأمم المتحدة للسكان على رعاية هذه الأنشطة, ومرحباً بالمشاركين من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وتناول اللقاء عدة محاور أهمها: الصعوبات التي تعترض المرأة في اختيار تخصص الصحافة في المجتمعات العربية، والمعوقات التي تعترض عملها في المجال الصحافي, حيث ركز المشاركون على الضغوطات الاجتماعية والأعباء التي تتحملها المرأة في المنزل وفي ميدان الصحافة والإعلام.

كما تناول اللقاء مسألة صورة المرأة في الإعلام، حيث أشار المشاركون الى أن كثيراً من وسائل الإعلام تعكس صورة سلبية عن المرأة وخاصة في المسلسلات والأفلام و"الفيديو كليب"، وتناول المشاركون أيضا صورة المرأة في الإعلانات واستغلال جسد المرأة للترويج للسلع.

وتحدثت خلال اللقاء د. سمر الشنار رئيسة قسم الصحافة مستعرضة أهمية هذا النشاط ومؤكدة على ضرورة تنظيم مزيد من هذه النشاطات في المستقبل، وقدمت نبذة عن قسم الصحافة وتطوره في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

واعرب د. إبراهيم صالح من كلية الإعلام في الجامعة الأمريكية في القاهرة، عن سعادته لهذا اللقاء متمنياً أن يكون بداية تعاون ولقاءات أخرى في المستقبل.

وشارك في الحوار عدد من طلاب وطالبات قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية وفي كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية في القاهرة، حيث عرض كل منهم آراءه وتصوراته حول موضوع الندوة.

وخرج المشاركون بنتائج تؤكد على ضرورة التوصل لحلول عملية لمعالجة صورة المرأة في الإعلام وخاصة أن هذه الصورة يترتب عليها سلوكيات ومواقف من شأنها أن تعوق عملية التطور في النهوض بواقع المرأة في المجتمع.