وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في الدوري الممتاز: اقالة احد عشر مدربا في احد عشر جولة انتهت

نشر بتاريخ: 27/12/2009 ( آخر تحديث: 27/12/2009 الساعة: 19:37 )
بيت لحم - معا - منذ انطلاق الدوري الممتاز لكرة القدم في الحادي والعشرين من اب الماضي ومع مرور 11 جولة بالدوري, مفارقات عديدة شهدتها هذه المراحل كان أبرزها صمود ثلاثة مدربين واقالة او استقالة حوالي 11 مدربا, كان آخرهم مدرب شباب الخليل ماهر مفارجة .

شبكة "معا" الاذاعية وعبر برنامجها الرياضي "اولا بأول" فتحت الملف واستضافت عبر اثيرها الدكتور احمد الخواجا محاضر التربية الرياضية في جامعة القدس ومدرب فريق عقبة جبر الريحاوي، وكذلك المدرب ماهر مفارجة المدرب السابق والمستبعد عن قيادة دفه فريق شباب الخليل.

وأكد الدكتور احمد الخواجا ان الدوري الممتاز ومنذ انطلاقتة شكل محرقة للمدربين والشماعة التي تعلقها ادارة الفرق في حال الخسارة ، مبينا ان ذلك عائدا الى الجهل الكروي من قبل إدارة الفرق وجماهيرها ، محملا في ذات الوقت المسؤولية كاملة للمدربين الاكاديميين والذين يرتضون لانفسهم تدريب الفرق دون خطط سنوية او عقود ادارية ، كما طالب الخواجا اتحاد كرة القدم بتوفير الحماية للمدربين من تلك الاجراءات الاقصائية. وفي الجانب الأخر طالب الخواجا ادارة الفرق للتعاقد مع المدربين قبل خوض المعسكرات التدريبية لاي بطولة ، بحيث يكون هنالك عقد حده الادنى موسم كروي واحد .

وحول ظاهرة تعزيز الفرق بالاعبين والمدربين من داخل الخط الاخضر ، أوضح الخواجا ان ذلك يعود بالاثر السلبي على الرياضة الفلسطينية ، حيث يؤدي ذلك الى تجاهل ابناء النادي والكفاءات الفلسطينية مما يؤثر على النتائج للمنتخبات الفلسطينية بشكلا عام .
وحول قدرة المدربين المحليين على قيادة فرقهم داخل الملعب ، اشار الخواجا الى ان المدرب الفلسطيني بشكل عام ما زال يعاني من عدم القدرة على قراءة المباريات بسبب قلة الخبرة والاحتكاك الخارحي .

من جانبه اشار المدرب الوطني ماهر المفارجه ان سبب اقالته من تدريب شباب الخليل جزء من الحالة العامه التي تعيشها الفرق في التقليل من قدرة المدرب المحلي في تحقيق الانتصارات وكذلك الرغبة الجامحة للفرق في تحقيق الانتصارات المتتالية والمستحيلة تحت ضغوط جماهيرها .
كما اكد مفارجئة على ما قاله الدكتور الخواجا مطالبا اتحاد الكرة والفرق بالتعاون للوصول الى الية حول حماية المدربين من هذه المحرقة .
من الجدير بالذكر ان البرنامج الرياضي اولا باول الذي يقدمه الزميل رياض خميس كل يوم سبت ويفتح ملفات مع اصحاب العلاقة والاختصاص وكذلك ابرز الاخبار والنشاطات.