وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما هي بنود الاتفاق بين نتيناهو وادارة اوباما لبدء مفاوضات السلام؟

نشر بتاريخ: 28/12/2009 ( آخر تحديث: 28/12/2009 الساعة: 14:03 )
بيت لحم- معا- رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على وشك وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مع إدارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما لتجديد محادثات السلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية ولمدة عامين ، حيث سيناقش الطلب الفلسطيني أساس حدود عام 1967 وسيتضمن تبادل الاراضي وترتيبات أمنية مناسبة وفقا لما قاله وزير العدل السابق يوسي بيلين من حزب ميرتس أمس.

هذه هي بنود الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين نتنياهو والولايات المتحدة على المفاوضات الاسرائيلية مع السلطة الفلسطينية حسب ما نقلته هارتس .

وقال بيلين " ان نتنياهو على استعداد للاتفاق على ان المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية ستستمر لمدة عامين".

لكن في مكتب رئيس الوزراء قالوا ان تصريحات بيلين "لا أساس لها لكن المناقشات جارية ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق.

بينما وعندما سئل عن تصريحات بيلين قال مسؤول في الادارة الاميركية : "الامور تتحرك في هذا الاتجاه ، لكن الصفقة لم تتم بعد ، وهناك العديد من القضايا لا تزال عالقة".

نتانياهو يغادر غدا لاجراء محادثات في القاهرة ، ويبدو أنه يستعد لتقديم الاتفاقات على الرئيس المصري حسني مبارك.

وكان بيلين ، الذي كشف ان نتنياهو سيعلن خطة لمدة 10 شهرا لتجميد بناء المستوطنات يستند في تصريحاته إلى المعلومات التي تلقاها من خلال محادثات بين المسؤولين الاسرائيليين والاجانب. وقال في اجتماع مغلق لقيادة حزب ميريتس ان نتانياهو ومبعوثه الخاص قد أنجزا معظم العمل على شروط مرجعية للمفاوضات مع الفلسطينيين خلال اجتماعات مع المبعوث الاميركي جورج ميتشل.

وقال بيلين ان بنود الاتفاقات بين نتنياهو وإدارة أوباما هي كما يلي :

* الجدول الزمني : نتانياهو مستعد لقبول اقتراح الولايات المتحدة على تخصيص 24 شهرا من المحادثات ، لكنه لا يريد أن يعلن أن الهدف هو التوصل الى اتفاق بحلول نهاية تلك الفترة.

* الحدود : نتانياهو وافق على أن هدف المحادثات هو انهاء الصراع والتوفيق بين الموقف الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة على أساس حدود عام 1967 ، مع تبادل للأراضي المتفق عليها ، والموقف الإسرائيلي من الدولة اليهودية مع حدود آمنة معترف بها والتي من شأنها تلبية احتياجات إسرائيل الأمنية.

* القدس : نتانياهو وافق على وضع القدس ستناقش في المفاوضات ، ولكن لم يوافق على اي شروط مسبقة بشأن هذه المسألة.

* اللاجئون : قال نتنياهو انه على استعداد لمناقشة مسألة اللاجئين في إطار متعدد الأطراف.

* الاتفاقات السابقة : نتنياهو على استعداد للالتزام بجميع الاتفاقات الموقعة سابقا.

* مبادرة السلام العربية : نتنياهو ليس على استعداد لدعم هذه الخطة ، ولكنه مستعد ليقول ان كلا الطرفين ياخذون بعين الاعتبار المبادرات الدولية التي تسهم في تقدم عملية السلام مثل المبادرة العربية للسلام.

وقال بيلين ان ميتشل من المتوقع ان يزور اسرائيل والسلطة الفلسطينية في الأسبوع الثاني من يناير لاستكمال المحادثات بشأن لإجراء المفاوضات .

وحذر زعماء حزب ميريتس ان نتنياهو قد يحاول التصدي للاتفاق من خلال استرضاء اليمين ، مما قد يقوض محادثات السلام.

وقال بيلين ان نتنياهو قد شجع موقف الولايات المتحدة حول امكانية استئناف المفاوضات في وقت قريب.

واضاف ان "الجهد الرئيسي هو اقناع الفلسطينيين بقبول ذلك" .

واضاف "ان الشعور الأمريكي هو أن أبو مازن سوف يوافق على هذه الصيغة".