وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مبادرة كرامة تنظم ورشة عمل حول اداراج مفاهيم الكرامة الانسانية

نشر بتاريخ: 28/12/2009 ( آخر تحديث: 28/12/2009 الساعة: 20:38 )
رام الله -معا- بالتعاون مع نقابة المحامين الفلسطينيين، نظّمت مبادرة كرامة في معهد الحقوق – جامعة بيرزيت، يوم السبت الماضي ورشة عمل في قلقيلية حول إدراج مفاهيم الكرامة الانسانية وتطبيقاتها في الطلبات والدفوع القانونية.

وافتتح ورشة العمل المحامي احمد الخطيب عن نقابة المحامين، حيث رحّب بالحضور وأكد على أهمية عقد مثل هذه الورش في تنمية وتطوير المهارات القانونية لدى المحامين. وشكر مبادرة "كرامة" على عقد مثل هذه الورش، داعياً إلى تنظيم المزيد منها.

من ثمّ استعرض باحثو مبادرة "كرامة" أهم محاور ورشة العمل، التي تناولت الكرامة الإنسانية مفهوماً، والتطور التاريخي لهذا المفهوم، بالإضافة إلى توضيح مدى انسجام القوانين الوطنية مع متطلبات الحفاظ على الكرامة الإنسانية. كما استعرض الباحثون التطبيقات القضائية للكرامة الإنسانية في عدد من دول العالم، وذلك في محاولة للاستفادة من تجارب هذه الدول في إدراج وتبني مفاهيم الكرامة الإنسانية أمام المحاكم الفلسطينية.

وتبع العرض نقاش مستفيض حول الموضوع، وأبدى المشاركون من المحامين الأساتذة والمتدربين ثقتهم بأن هذه الموضوعات ستجد طريقها للتطبيق أمام المحاكم الفلسطينية، بجهودهم وجهود السادة القضاة.

يشار إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من ورش العمل التي بدأت مبادرة "كرامة" تنظيمها بالتعاون مع نقابة المحامين الفلسطينيين منذ فترة طويلة، والتي تستهدف المحامين الأساتذة والمتدربين في كافة محافظات الوطن.

يذكر أنّ مبادرة "كرامة" تنفّذ بالشراكة بين معهد الحقوق في جامعة بيرزيت وكلية الحقوق في جامعة وندسور في كندا، وتحظى بدعم الحكومة الكنديّة من خلال الوكالة الكندية للتنمية الدولية.