وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية طولكرم تحتفل بإنتهاء مشروع واد التين

نشر بتاريخ: 30/12/2009 ( آخر تحديث: 30/12/2009 الساعة: 18:09 )
طولكرم -معا- احتفل في بلدية طولكرم اليوم، بانتهاء مشروع إعادة تأهيل واد التين الممول من المنظمة الدولية للصليب الأحمر ، وحضر الاحتفال رئيس وأعضاء المجلس البلدي لمدينة طولكرم ونائب المحافظ جمال سعيد ، ورائد مقبل مدير الحكم المحلي ومدير البلدية وعدد من الموظفين .

وشكر إياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم ، الهيئة الدولية للصليب على دعمهم المتواصل لمدينة طولكرم وعلى تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي كان له الأثر الكبير في تشغيل الأيدي العاملة العاطلة عن العمل من جانب، ومن جانب آخر الأثر الكبير على نظافة المنطقة والمحافظة على البيئة وحماية الأرض من الفيضانات وخاصة في ظل الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة طولكرم هذا العام .

من جانبه أشاد جمال سعيد نائب محافظ طولكرم بدور الصليب الأحمر في تنفيذ المشاريع الحيوية والإنسانية الهامة في الوطن عامة ومحافظة طولكرم خاصة فيما يتعلق بمساعدة الأسرى الفلسطينيين لدى الجانب الإسرائيلي وتنفيذ مشاريع في البنية التحتية وتشغيل العاطلين عن العمل .

كما أكد رائد مقبل مدير الحكم المحلي في محافظة طولكرم على دور منظمة الصليب الأحمر الفاعل في تنفيذ مثل هذه المشاريع الهامة وتمنى على منظمة الصليب الأحمر الاستمرار في تنفيذ مشاريع جديدة خلال السنوات القادمة .

من جانبها قالت ليتيسيا كورتواز ، ممثلة منظمة الصليب الأحمر في شمال الضفة الغربية أن هذا المشروع الذي تم تنفيذه في طولكرم هو اكبر مشروع ينفذه الصليب الأحمر في الضفة ضمن برنامج الأمن الاجتماعي والذي لعب دورا في تخفيض معاناة المواطنين كما أكدت على انه سيكون هناك مشاريع أخرى في محافظة طولكرم العام القادم .

مشروع إعادة تأهيل واد التين :

أهداف المشروع :
1. تشغيل حوالي (600) عامل عاطل عن العمل بواقع (25)يوما لكل منهم باجرة تتراوح من (60-90) شيكل .
2.القيام بأعمال تنظيف وتأهيل مجرى واد التين حيث تم تنفيذ عدد (3) عبارات وجسور فوق الواد تربط منطقة فرعون بمدينة طولكرم ، وقد تم تصنيع صناديق شبكية وتعبئتها بالحجارة الناتجة من حفر الواد بالإضافة إلى تهذيب جوانب الواد وعمل رصفية من الحجارة ( ربراب) على جانبي الواد بجانب العبارات التي تم تنفيذها .

قيمة المشروع والمساهمة :
1.وقد كانت ميزانية المشروع للمرحلة الأولى والثانية مبلغ (2.150.263) شيكل .
2.وكانت مساهمة الصليب الأحمر الولي مبلغ (1534506) شيكل .
3. ومساهمة البلدية مبلغ (615.757) شيكل.

وقد تمت الاستفادة من هذا المشروع من عدة نواحي صحية وبيئية وجمالية، حيث تم تنظيف جميع مجرى الواد من الأمطار والمخلفات ومواد البناء مما أدى إلى انسياب مياه الأمطار بالواد وعدم حصول فيضانات أو سيول جارفة كالتي كانت تحصل سنويا وتؤدي إلى أضرار جسيمة بالمنازل والأشخاص والممتلكات و ربط منطقة فرعون بمدينة طولكرم بواسطة الجسور والعبارات التي تم إنشاؤها فوق الواد حيث أدت هذه إلى سهولة مرور الأشخاص والبضائع وخاصة المزارعين في تلك المنطقة.

وقد كان أهم عنصر في هذا المشروع بالإضافة لما سبق هو تشغيل الأيدي العاملة العادية والفنية حيث تم تشغيل ما يقارب 630 شخصا في هذا المشروع على مدى المرحلتين الأولى والثانية مما أدى إلى المساهمة في تخفيض نسبة البطالة والانتعاش الجزئي للاقتصاد في المنطقة.