وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الطبية والهلال الاحمر ينظمان نشاطات في بلدة عقربا

نشر بتاريخ: 30/12/2009 ( آخر تحديث: 30/12/2009 الساعة: 19:35 )
نابلس- معا- نظم برنامج التأهيل المجتمعي التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الاربعاء، احتفالا بمناسبة "يوم المعاق العالمي" بحضور حشد كبير من أهالي البلدة وذوي الإعاقة وأسرهم وعدد من ممثلي المؤسسات المجتمعية.

وتخلل الاحتفال فقرات هادفة اكدت على حقوق الأشخاص المعوقين.

وأشار يسر ديرية نائب رئيس بلدية عقربا، إلى أهمية الشراكة التي تجمع برنامج التأهيل وبلدية عقربا والتزام البلدية بقضايا الأشخاص المعوقين باعتبار ذلك مسؤولية اجتماعية تقع على عاتق مؤسسات المجتمع المحلي بالدرجة الأولى.

واكد د. علام جرار المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل عاى الشراكة مع المجالس المحلية ودورها في تولي بعض المسؤوليات المتعلقة بقضايا الأشخاص المعوقين واحتياجاتهم وإدماج قضية الإعاقة في المجتمعات المحلية.

وأكد د. جرار التطور الكبير الذي حصل خلال السنوات الماضية في مجالات عديدة والتغيرات الإيجابية التي حصلت في واقع الإعاقة من حيث دمج الأشخاص المعوقين وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم إلا أنه لا يزال هنالك نقص خطير على صعيد تلبية احتياجاتهم وتأمين حقوقهم المختلفة سواءاً في التعليم أو الصحة.

وأشاد جرار بالدور الكبير الذي يقوم به المجلس البلدي في عقربا تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي نهاية الاحتفال قام المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل بتكريم نائب رئيس بلدية عقربا،
كما قام المجلس البلدي وبرنامج التأهيل بتكريم عدد كبير من الأشخاص المعوقين والمتطوعين في البلدة من خلال تقديم الهدايا الرمزية لهم.

ونظمت الإغاثة الطبية الفلسطينية في محافظة سلفيت سلسلة أيام طبية شملت قرى المحافظة حيث تم معالجة أكثر من 1300 حالة مرضية وتم صرف الأدوية والعلاجات اللازمة لهم وتم إجراء فحوصات السكري للمرضى الذين يعانون من هذا المرض وبلغ عددهم 200 مريض،حيث شملت هذه الخدمات قرى كفر الديك ؛بروقين ؛دير بلوط ؛رافات ؛مسحه ؛قراوة بني حسان ؛سرطه ؛حارس ؛كفل حارس ؛قيره ؛ديرستيا ؛جماعين ؛مرده ؛ياسوف ؛فرخه , مزارع النوباني،قراوة بني زيد

كما نظمت الإغاثة أيام طبية مجانية للعديد من المؤسسات منها الدار البيضاء للمعاقين ومديرية التربية والتعليم في سلفيت .

ونظم طاقم العيادة المتنقلة حملة توعيه في العديد من مدارس المحافظة حيث شملت هذه الحملة على العديد من المواضيع أهمها انفلونوا الخنازير والرضاعة الطبيعية والسكري وفي نفس السياق قام طاقم العيادة ومتطوعو الاغاثه بتقديم عروض مسرحيه لطلبة المدارس حول صحة الأسنان وتم توزيع فراشي الأسنان على كافة الطلبة البالغ عددهم 400 طالب وطالبه.

من جانبه أشار منسق الإغاثة الطبية في محافظة سلفيت خالد عرار على أن هذه الأيام الطبية تأتي في ظروف صعبه يمر بها الشعب الفلسطيني برمته خاصة في ظل الاغلاقات والحصار المفروض على عدد من قرى محافظة سلفيت حالت دون وصول المرضى إلى المراكز الصحية والمستشفيات لتلقي العلاج والحصول على الأدوية اللازمة وخصوصا المرضى الذين يعانون مرضا مزمنا ويحتاجون للعلاج الدوري.

وأشار عرار إلى أن الإغاثة الطبية تسعى وتبذل كل الجهود لتخفيف العبء عن المواطنين وأنها مستمرة في تقديم الخدمات للمرضى والمواطنين.