وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البطريرك الطوال يترأس قداساً احتفالياً في رام الله

نشر بتاريخ: 03/01/2010 ( آخر تحديث: 03/01/2010 الساعة: 19:12 )
رام اتلله -معا- ترأس غبطة البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، صباح الأحد، قداساً احتفالياً بكنيسة العائلة المقدسة للاتين في رام الله، وذلك بمناسبة عيد العائلة المقدسة والتي تحمل الكنيسة اسمها.

وعاون البطريرك في القداس المطران كمال بطحيش والأب حنا سالم وراعي الكنيسة الأب أكثم حجازين والشماسين بشار فواضلة وابراهيم وهاب، بمشاركة المئات من المصلين.

وتمنى البطريرك الطوال في العظة التي ألقاها أن يحمل العام الجديد بشائر السلام للمنطقة، موضحاً أن القدس هي مفتاح السلام، وأن السلام لن يتم الا بالتوصل الى حل عادل لقضية القدس.

وتطرق البطريرك الى رسالة قداسة البابا بندكتوس السادس عشر في اليوم العالمي للسلام، والتي حملت الدعوة الى السلام من خلال المحافظة على الطبيعة والبيئة. وقال البطريرك:" نظافة وسلامة البيئة مؤشر على وجود أمن وسلام في منطقة ما، ولكن في غزة كل شيء بات ملوثاً حتى مياه الشرب والشواطئ ومياه البحر والدمار موجود في كل مكان، حيث تشهد البيئة على استمرار معاناة الناس هناك."

وأشار الى أن البابا، التي شكلت زيارته الى الأرض المقدسة الحدث الأبرز في العام الماضي، سيعود الى زيارة الأرض المقدسة في شهر حزيران المقبل، حيث ينوي زيارة قبرص التي تنضوي تحت أبرشية القدس.

من جهة أخرى، دعا البطريرك العائلات المسيحية الى اتخاذ العائلة المقدسة نموذجاً، والى المواظبة على الصلاة الجماعية في الكنيسة.
وكان راعي الكنيسة الأب أكثم حجازين، رحب في بداية القداس بغبطة البطريرك، شاكراً اياه على مشاركة أبناء الكنيسة سنوياً في قداس الاحتفالي بمناسبة عيد العائلة المقدسة.

وشهد القداس تكريم العائلات التي تحتفل باليوبيل والأزواج الشابة التي عقدت قرانها خلال عام 2009 ومنح البركة من البطريرك للمواليد الجدد في الرعية. كما كرّم البطريرك الأخت سميرة اسحق والتي تعطي مثالاً يحتذى به للعلمانيين في خدمة الكنيسة وفعالياتها.