وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم المقالة تناقش المناهج التعليمية للصم

نشر بتاريخ: 04/01/2010 ( آخر تحديث: 04/01/2010 الساعة: 14:46 )
غزة- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة_ الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة اجتماعاً موسعاً لمؤسسات الصم العاملة في قطاع غزة بمقر الوزارة الرئيس بمدينة غزة.

وحضر الاجتماع كل من أ.عماد الحديدي نائب مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة ود. خليل حماد مدير دائر المناهج و أ. خالد أبو فضة رئيس قسم التربية الخاصة وممثلي مؤسسات الصم المختلفة بالقطاع.

من جانبه تحدث أ. الحديدي على أن هذا اللقاء جاء من باب تعزيز التواصل مع مؤسسات الصم والوقوف على واقع المنهاج المقدم للصم بهدف تطويره وتقديمه بصورة تتناسب مع الإعاقة السمعية والذي يعتبر ركيزة أساسية في نمو وتطوير الخدمات التعليمية المقدمة لطلبة الصم.

من جانبه تحدث د. حماد على أن اكتمال العملية التعليمية لا يتم إلا بوضع المناهج لكل الشرائح، موضحا أن دائرة المناهج تهتم بشكل كبير بالعمل لوضع منهاج خاص للصم وأكد استعداد دائرة المناهج للعمل مع كافة المؤسسات ودعم الجهود البناءة والمخلصة في سبيل تقديم المنهاج الفلسطيني للصم والرقي بكل شرائح المجتمع الفلسطيني.

كما ناقشت الورشة واقع المناهج المستخدمة في مدارس الصم وأهم العقبات التي تواجه القائمين على تدريسها.

وتحدث ممثلو المؤسسات عن صعوبة استخدام المنهاج الحكومي بكامله لتدريس الطلبة الصم وإنما يتم استثناء جوانب منه وتدريس جوانب أخرى وذلك حسب الموضوع وسهولته في الدراسة وإمكانية إيجاد إشارات لمفرداته.

كما تم مناقشة تجربة افتتاح فصول للصف العاشر والحادي عشر في مدارس الصم ومدى نجاح هذه التجربة حيث يوجد مدارس صم بها فصول للصف العاشر و الحادي عشر.

وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية من المؤسسات الحاضرة للاجتماع للتنسيق فيما بينها وبين الوزارة لمتابعة المستجدات بخصوص المناهج بالاضافة الى تنظيم ورش عمل حول تطوير مناهج الصم المستخدمة والخروج بمشرع متكامل لإعداد منهاج فلسطيني للطلبة الصم.