وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخليل: مرصد ينظم ورشة عمل حول الحكم المحلي والمركزية واللامركزية

نشر بتاريخ: 10/01/2010 ( آخر تحديث: 10/01/2010 الساعة: 17:00 )
الخليل-معا- نظم مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات ورشة عمل حول نظام الحكم المحلي والمركزية واللامركزية في النظام تحدث فيها محافظ الخليل د. حسين الاعرج، والوكيل المساعد في وزارة الحكم المحلي ابو حسن الجبارين ممثلا عن وزير الحكم المحلي، وخليل الحلاق منسق اللجنة المركزية للانتخابات –دائرة الخليل بحضور رؤساء و اعضاء الهيئات المحلية في المحافظة .

بداية اللقاء رحب منسق المرصد عبد اللطيف ابو صفية بالحضور مؤكدا على الاهتمام الكبير لمرصد في عقد هذه اللقاءات و الورشات بهدف الوقوف على التطورات القانونية والإجرائية في الحكم المحلي في فلسطين، من خلال رصد وتوثيق وتحليل وتقييم التجربة الفلسطينية في نطاق الحكم المحلي، مشيرا الى ان اهتمام المرصد يأتي في هذا القطاع انطلاقا من دوره التنموي والديمقراطي وما يتركه من اثر مباشر على حياة المواطن الفلسطيني .

من جانبه اكد محافظ الخليل د. حسين الاعرج على ان الحديث عن موضوع الحكم المحلي مهم وأساسي ليس طرف فكري بل ثقافة مجتمع تكمن أهميتها بكون نظام الحكم المحلي و هيئاته تتصل بالمواطن في كل مناحي الحياة متطرقا للحديث عن المراحل التاريخية لنظام الحكم المحلي في فلسطين من بلديات و مجالس قروية وهيئات ووحدات محلية وان التجمعات السكانية وجدت قبل وجود حكومات مركزية و الهيئات المحلية هي نواة هذه التجمعات، مستعرضا واقع هذه الهيئات تحت الاحتلال الاسرائيلي وكيف تم تسخيرها لخدمة الحكم العسكري .

كما تحدث عن دور هذه الهيئات، مشددا على ان أي نظام محلي فلسطيني يجب ان يخدم مصلحة المواطن الفلسطيني فالهيئة المحلية يجب ان تكون قوية تقدم الخدمات بكل كفاءة و فعالية و تجذب الاستثمار و تحل المشاكل و تساهم في تطوير العمل الثقافي و الاجتماعي و تخدم السياحة مؤكدا على اهمية تمتلك هذه الهيئات كافة الصلاحيات اضافة الى الاستقلال المادي ضمن نط معين من الرقابة أي نقل السلطة من الحكومة المركزية الى السلطة الحلية و اعتراف بنقل الصلاحيات و ليس تقويضها.

هذا واستعرض الاعرج رؤيته الخاصة للنظم المحلية والتقسيمات الإدارية للحكم في فلسطين والإستراتيجية الوطنية للحكم الإداري الفلسطيني والبدائل المطروحة فيها قائلا:"الرؤيا تقوم على خلق نظام محلي فلسطيني يأخذ صلاحيات أصيلة لا ينازعه فيها حكومة مركزية أو رؤساء ممثلة بمحافظين وهذا له متطلبات سابقة بحيث يتم دمج البلديات وتقسيم فلسطين الى اربع اقاليم تدار من خلال رئيس اقليم منتخب و مجلس منتخب و توزع الصلاحيات بين الحكومة المركزية و الاقاليم ".

من جانبة استعرض الوكيل المساعد في وزارة الحكم المحلي ابو حسن الجبارين واقع نظام الحكم المحلي في فلسطين و اليات تطويره ليعمل ضمن اطار الرؤيا التي وجد من اجلها وهي خدمة المواطن الفلسطيني من خلال توفير خدمات متطورة تخدم المجتمع المحلي، مشيرا الى تبلور فكرة دمج البلديات وعلاقته في التطور المستقبلي و التخطيط واهمية هذا الدمج في تحسين العمل و اختيار الأشخاص الأكثر كفاءة مستعرضا نماذج من الواقع الفلسطيني ساهم نظام الدمج فيها على تحسين الاداء و تقديم خدمات اشمل إضافة الى زيادة الروابط الاجتماعية .

من جهته استعرض خليل الحلاق منسق اللجنة المركزية للانتخابات –دائرة الخليل نظام الانتخابات المستخدم في فلسطين بسلبياته و ايجابياته ومخرجات تجربة الانتخابات المحلية السابقة، كما استعرض قانون الانتخابات، مشددا على حيادية اللجنة كونها جه تنفيذية ترتكز على مبدأ الشفافية و المهنية بالعمل.