وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ماذا اشترط مبارك على نتنياهو للعودة للمفاوضات؟

نشر بتاريخ: 12/01/2010 ( آخر تحديث: 12/01/2010 الساعة: 18:53 )
بيت لحم- معا- اثناء اجتماع وزراء خارجية دول حوض البحر الابيض المتوسط، تطرق وزير خارجية مصر احمد ابو الغيط الى المحادثات التي جرت بين الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو، حيث وضع وزراء خارجية دول اوروبية وعربية في صورة المحادثات، خاصة استعداد نتنياهو لبحث موضوع القدس واعلان الجزء العربي من القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية.

وبحسب ما نشر موقع "هآرتس" صباح اليوم الثلاثاء فان الاجتماع الذي عقد في القاهرة قبل اسبوع وحضره وزراء خارجية فرنسا واسبانيا والجزائر وتونس والمغرب والاردن وكذلك وزير خارجية مصر بحث مواضيع مختلفة تهم دول حوض البحر الابيض المتوسط، ولكن الموضوع الفلسطيني الاسرائيلي كان ابرز المواضيع التي تم نقاشها في الاجتماع، ذلك ان وزراء خارجية الدول الاوروبية ابدوا اهتمام عالي لمعرفة طبية المحادثات التي شهدتها القاهرة مؤخرا.

واضاف الموقع ان ابو الغيط اكد ان مصر تسعى لخلق الاجواء المناسبة للمفاوضات والتي ستقود الى اعلان الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس والحصول على كافة الاراضي التي احتلت عام 67، خاصة انه يوجد تجاوب من قبل رئيس الحكومة الاسرائيلية في بحث كافة المواضيع بما فيها القدس وكذلك كافة الاراضي التي احتلت عام 67.

واشار الموقع ان وزراء خارجية الدول العربية اعلنوا في الاجتماع دعمهم للموقف الفلسطيني، الذي يطالب بالوقف التام للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية ، وكذلك البدء في المفاوضات من حيث ما انتهت، وكذلك المطالب الفلسطينية الجدية والمتمثله في:

1-وقف عمليات الاغتيال في الضفة الغربية وكذلك العمليات العسكرية من اقتحام المدن الفلسطينة كالتي حدثت مؤخرا في مدينة نابلس .

2-رفع الحصار عن قطاع غزة والسماح بدخول مواد البناء بشكل طبيعي ودون قيود للقطاع وذلك للبدء في اعادة اعمار القطاع .

3-اعادة الاوضاع لما كانت عليه قبل اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000 بحيث تعود السيطرة الكاملة للسلطة على مناطق الف ، وكذلك السيطرة المدنية على مناطق باء .

4-الافراج عن عدد من الاسرى وفقا لطلب السلطة الوطنية .

5-ازاله باقي الحواجز التي تعيق تنقل الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية ، حيث يدور الحديث عن ثماني حواجز رئيسية ازاله تامه .

واضاف الموقع ان وزير خارجية مصر ابو الغيط اكد انه في حال تجاوبت اسرائيل وحكومة نتنياهو مع هذه المطالب فان الجانب الفلسطيني سوف يبدي استعداد لتجديد المفاوضات مع اسرائيل بشكل مباشر ، والاكتفاء برسائل الضمانات من الادارة الامريكية بما يخص الحدود النهائية للدوله الفلسطينية وكذلك موضوع القدس .

واكد الموقع ان مسؤولين في مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو اكدوا انه لايوجد اي تغيير في موقف الحكومة الاسرائيلية بخصوص العديد من المواضيع خاصة القدس والبناء فيها، مع التاكيد ان الحكومة الاسرائيلية قامت بالعديد من الخطوات على ارض الواقع للتخفيف من معاناه المواطنين الفلسطينيين .