وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يؤكد حرص الوزارة على دعم الاغوار وتعزيز صمود المزارعين

نشر بتاريخ: 13/01/2010 ( آخر تحديث: 13/01/2010 الساعة: 12:17 )
اريحا- معا- اكد وزير الزراعة د.اسماعيل دعيق حرص الوزارة بكل مستوياتها على دعم مشاريع التنمية في منطقة الاغوار لانها تشكل سلة الغذاء الفلسطيني ومستهدفة من اسرائيل والاستيطان لموقعها الاستراتيجي الهام.

جاء ذلك خلال انعقاد لجنة تطوير الاغوار اجتماعها الثالث في مقر محافظةاريحا.

والأغوار بحضور وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق ووعطوفة الدكتور سامي مسلم محافظ طوباس وممثل عن محافظ نابلس ومدراء دوائر الزراعة في المحافظات الثلاث ( زراعة نابلس، طوباس، أريحا ) ولفيف من الكوادر الزراعية أعضاء اللجنة الممثلة لكافة مناطق الأغوار.

وقد ناقشت اللجنة جدول أعمالها المتمثل في أفكار لمشاريع مقترحة خاصة بكافة مناطق عمل اللجنة وتشكيل لجان تخصصيه للمياه، والتخطيط والمشاريع، لجنة تطوير الجمعيات ولجنة العمل التطوعي ولجنة التسويق وقد تمثلت كافة المناطق في هذه اللجان بالإضافة إلى مديريات الزراعة المعنية.

وقد ناقش الوزير، رئيس اللجنة كافة أفكار المشاريع المقترحة والتي تتعلق بالربط الكهربائي للآبار العاملة على المحروقات، مؤكداً ضرورة قيام أصحاب الآبار في كافة المناطق بإحضار تقديرات شركة الكهرباء الخاصة بآبارهم وتقديمها لمنسق اللجنة م. عمر بشارات بالإضافة إلى مقترحات جمعية النخيل الخاصة بمشروع ذكور النخيل وقد تمت الموافقة على طرح مشروع محطات التحليه كمرحلة تجريبية (بئر/ منطقة) لمعرفة ايجابياتها ومشاكلها قبل تعميمها هذا وقد أقرت اللجنة مشروع متابعة بناء الوحدات السكنية الطينية للمزارعين مع الحملة الشعبية التي يمثلها فتحي خضري وبلغ عدد الوحدات السكنية المقترح بناءها (120) وحدة سكنية منها (50) في منطقة فروش بيت دجن التي تقدمت بـ50 دونم تبرع للمشروع و(30) وحدة سكنية للعوجا (40) لمنطقة الجفتلك بالإضافة إلى إحالة مشاريع خاصة بالطرق الزراعية والمياه للّجان التخصصية لدراستها والمتمثلة في مشاريع خزانات مياه في منطقة بردله والعين البيضاء ومنطقة قاعون والثعله وبرك تجميع المياه على واد القلط.

هذا وقد أكد الوزير ضرورة طرح مشاريع إنتاجية وأفكار إبداعية خلافة تخدم الجميع وتكون عادلة.