وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهام فلسطين يواصل اجتماعاته التعريفية باليات تقديم المبادرات الملهمة

نشر بتاريخ: 13/01/2010 ( آخر تحديث: 13/01/2010 الساعة: 17:38 )
رام الله- معا- اجمع المشاركون خلال الاجتماع الذي جرى تنظيمه في مقر مديرية رام الله والبيرة بحضور العشرات من مدراء ومديرات مدارس المحافظة، بحضور الامين العام لمؤسسة التربية العالمية، د.مروان عورتاني ممثلا عن مؤسسة الهام فلسطين، ووليد الخطيب ممثلا عن وزارة الصحة ومنسق برنامج الهام احمد عمار، إضافة الى مدير مديرية التربية والتعليم في المحافظة ذيب حداد، على اهمية الاستفادة من التجربة الرائدة التي حققتها الهام فلسطين في العام الماضي والبناء عليها بما يساهم في زيادة عدد المبادرات ونوعيتها تمهيدا لتعميم التجربة المميزة على بقية المدارس في محافظات الوطن.

وياتي هذا الاجتماع في اطار سلسلة الاجتماعات التي تنظمها مؤسسة الهام فلسطين مع مديري المدارس من اجل تعريفهم بالهام فلسطين وطبيعة الانجازات والرؤية التي تسعى الى تحقيقها لهذا العام، وتعريف مدراء المدارس باليات الترشيح للمبادرات والاستماع الى اراء المشاركين في هذه الاجتماعات.

وأعلن مدير مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة، ذيب حداد عن جاهزية المديرية الكاملة للتعاون والشراكة المتميزة مع المؤسسات الساعية الى تطوير الإبداعات التربوية لدى الطلبة والمعلمين على حد السواء، مؤكدا حرص وزارة التربية والتعليم العالي على دعم هذه الشراكة وتنفيذ المشاريع النوعية وإقامة علاقات التشبيك على المستوى الاستراتيجي لتحسين نوعية التعليم وبناء شخصية فلسطينية قادرة على الإبداع وصولا الى بناء مجتمع عصري.

واشار عورتاني على اهمية الاستفادة من التجربة الناجحة للعام الماضي، والتي حظيت باقبال كبير من المشاركات التي وصلت الى 800 مبادرة التي تم توثيق ابرزها ونشرها في كتيب.

وشدد عورتاني على ان الهام فلسطين ليس مشروعا عابرا بل هو برنامج مستدام واستراتيجي باعتبار انه لا يمكن الحصول على نتائج مباشرة وفي فترة قصيرة لطبيعة التغيير المراد تحقيقه في قطاع التعليم، مؤكدا ان الهام فلسطين بات مبادرة وطنية لمؤسسات فلسطينية تتعاون وتتشارك فيما بينها لتحقيق رؤية موحدة.

وقال عورتاني " ما نسعى اليه جاهدين هو ادماج الهام في النظام التعليمي الرسمي وتحقق انجازات في هذا المجال من خلال المذكرات على المستوى الاستراتيجي باعتبار ان الهام هو ملك للمجتمع الفلسطيني، مشيرا الى تبني إستراتيجية جديدة من خلال توسيع نطاق المسؤوليات عن هذا البرنامج وصولا الى المديريات والمدارس وإشراكهم في مجمل المراحل المتعلقة بالمبادرات.

وقال عورتاني" في فلسطين ما يلهم العالم والمعلمين قادرين على تفجير طاقاتهم الإبداعية في هذا المجال ونحن حريصون على رعاية ذلك والاهتمام به "، موضحا ان هذه المبادرات ستكون في الضفة وغزة رغم كل العقبات والعراقيل الحاصلة.

وأكد الخطيب على ترابط الصحة والتعليم باعتبارهما تؤأمان لا ينفصلان، وان المربي هو العنوان الاول في علاقته المباشرة مع الطالب"، مشددا في الوقت ذاته على اهمية التكامل في الادوار ما بين الصحة والتربية والتعليم داعيا المشاركين في الاجتماع إلى ايلاء المبادرات المرتبطة بالصحة المدرسية اولوية خاصة.

واشار الى حرص وزارة الصحة على التعاون الكامل مع الهام فلسطين وتحقيق الشراكة المتكاملة في هذا الاتجاه وتشجيع المعلمين والطلاب على تقديم أفضل ما لديهم من مبادرات ناجحة.

واستعرض منسق الهام فلسطين احمد عمار، آليات الترشيح للمبادرات والإجراءات المرتبطة بهذه العملية التي ستتم الكترونيا من خلال موقع الهام فلسطين الالكتروني.

واثار المشاركون في الاجتماع جملة من الاسئلة المرتبطة باليات الترشيح وبعض النقاط المتعلقة بالامور الفنية لهذه العملية.

ويهدف إلهام فلسطين الذي اعلن مؤخرا عن فتح ترشيح المبادرات التربوية والتعلمية الملهمة لالهام فلسطين، الى تحفيز وإشهار، وتعميم المبادرات والممارسات التربوية والصحية الخلاقة والمتميزة، والداعمة للطفولة السوية في فلسطين، لتغدو بشكل متزايد عوامل تغيير، ومصدرا للتعلم والإلهام على المستويات المحلية، والإقليمية، والدولية المساهمة في تمكين المعلمين، ومديري المدارس، والمرشدين النفسيين والاجتماعيين في المدارس، وجعلهم أكثر قدرة وإقداما على المساهمة في توفير بيئة تعلمية تربوية صحية سوية لطلبتهم.

وتسعى الى تمكين طلبة فلسطين من إسماع صوتهم، وتعزيز مشاركتهم المسؤولة والفعالة في تطوير بيئتهم التعليمية لتغدو أكثر ملاءمة من النواحي التربوية والصحية والوصول إلى نظام تعليمي أكثر تحفيزاً وتقديراً للإبداع التعليمي والتربوي، وأكثر قدرة واستعداداً على استيعاب وتبني وتعميم المبادرات التربوية المتميزة والخلاقة. وتعزيز المسؤولية الاجتماعية والتربوية لوسائل الإعلام والاتصال وتمكينها من لعب دور تربوي فاعل في الإسهام في تحقيق طفولة سوية.