وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحية: الصفقة لن تتم الا بشروط حماس ولا بديل عن المصالحة

نشر بتاريخ: 14/01/2010 ( آخر تحديث: 14/01/2010 الساعة: 17:52 )
غزة - معا - أوضح د.خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس أن مطالب الحركة والفصائل الأسرة للجندي واضحة تماما ولا تراجع عنها، مؤكداً أن الصفقة لن تتم قبل أن يوافق الاحتلال الاسرائيل على مطالب حماس، وان الحركة متمسكة بخيار المقاومة، مشيرا أن حماس والمقاومة توأمان لا ينفصلان.

وقال الحية خلال ندوة سياسية في المسجد الكبير بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة امس :" إن المقاومة قادرة على أن تعيد الوطن والأرض إلى أهلها الأصليين"، مشدداً على أن العلاقة مع المحتل علاقة وجود وليست حدود.

وبخصوص ملف المصالحة، أكد القيادي في حماس أن القضية لا تحتمل الانقسام، ولا بديل عن المصالحة والاتفاق لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من قضية فلسطين، منوها ان حركة فتح لم تصل لمرحلة أن تحتمل أن تكون شريكة مح حماس في الوطن.

وأعاد الحية التذكير بموقف "حماس" الحاسم للتوقيع على الورقة المصرية بإعادة تصويبها وفق ما تم الاتفاق عليه في الحوارات السابقة والعمل على حل الملفات الأساسية، وخصوصاً قضية إعادة بناء منظمة التحرير وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية صحيحة والبرنامج السياسي.

وبشأن جدار مصر الفولاذي، شدد الحية على رفض حماس لإقامة الجدار، قائلاً:" إن حماس حريصة على أمن مصر".

واختتم الدكتور خليل القيادي في حماس، حديثه بتجديد رفض حركته التنازل عن قضية اللاجئين باعتبارها من أهم الثوابت الفلسطينية التي لا تقبل المناقشة والتفريط، منوهاً أن قضيتهم تواجه خطورة في الفترة الحالية بسبب تفريط المفاوض وتهاونه في هذا الموضوع، مؤكداً أن حماس ترفض مشروع التوطين الذي يحاول الاحتلال فرضه على الفلسطينيين.