وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدى يطالب بوقف ترحيل الزميل الصحفي جارد مالسين

نشر بتاريخ: 14/01/2010 ( آخر تحديث: 14/01/2010 الساعة: 17:35 )
رام الله -معا- اعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) عن إدانته الشديدة لقيام السلطات الإسرائيلية باعتقال جارد ماسين، مسؤول القسم الانجليزي في وكالة معا الإخبارية، ونيتها ترحيله، فحسب بيان وكالة معا فان مالسين كان مقررا ان يظهر في جلسة استماع أمام المحكمة اللوائية في تل أبيب اليوم، والتي ستقرر فيما اذا كانت السلطات الإسرائيلية ستواصل إجراءات عملية لترحيله، حيث من المتوقع ان يصدر القرار بذلك بعد الظهر.

وكان مالسين المواطن الأمريكي قد اعتقل عند وصوله إلى مطار بن غوريون الدولي في الساعة الرابعة من صباح الثلاثاء الموافق 12/1/2010 وكان مقررا ترحيله في الساعة السادسة من صباح اليوم , وتم تأجيل الترحيل بعد ان قام محامي "معا" كاسترو داود بتقديم استئناف, وهو ما رفضه المدعي العام الإسرائيلي لكنه قبل من القاضي سوكولوف قبل منتصف الليل .

وأظهرت محاضر التحقيق ان احتجاز مالسين مرتبط بعمله كصحفي محترف، حيث جرى التحقيق معه لمدة ثماني ساعات في غرفة التحقيق والتي لم يسمح له خلالها بالاتصال بالمحامي او القنصلية(الأمريكية).

وقد أشار مسؤولون في المطارالى انه لم يسمح له بالدخول إلى البلد (إسرائيل) بسبب "عدم التعاون" مع طاقم الأمن الإسرائيلي وبسبب نشره قصصا إخبارية" داخل المناطق" ومقالات "تنتقد دولة إسرائيل"، وكذلك شككت الوثائق في نسبه اليهودي.

وادان هذا الإجراء، والذي يعتبر خرقا خطيرا لحرية التعبير، وطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإطلاق سراح مالسين ووقف إجراءات ترحيله.
رام الله