وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهباش: نرفض تحويل خطبة الجمعة الى منبر للتخوين والتكفير

نشر بتاريخ: 14/01/2010 ( آخر تحديث: 14/01/2010 الساعة: 20:15 )
بيت لحم-معا- اكد وزير الاوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش، رفضه تحويل خطبة الجمعة الى منبر للتخوين والتكفير، بل يجب ان يكون منبر رسول الله منبر خير ومحبة ووحدة .

واعرب اثناء لقائه بعدد من خطباء محافظة بيت لحم، بمقر المديرية عن سعادته الكبيرة بهذا اللقاء الاخوي والهام، موضحا ان المصلين امانة باعناق الخطباء ودورهم ريادي وطليعي وهم راس الحربة باية كلمة او توجيه ديني، ومسؤولياتهم عظيمة وعملهم من اجل الاعمال وافضلها .

ودعا الخطباء الى الاحتكام دائما للقران والسنة، والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة وتعليم الدين كما انزل من رب العزة جلبت قدرته دون تحويل او استغلال او مغالاة او تحريف .

وخاطب الجمع بالقول:" ان ظروفنا غير طبيعية , ونعمل باقصى الظروف ورغم ذلك سنبني وطننا وستظل الحماة لديننا والضمانة الحقيقية لمواطننا . فموحدة المنهج تقود الى وحدة التفكير ووحدة التفكير تقود لصالح المجتمع".

وتطرق الهباش خلال اللقاء الى التصريحات التي صدرت عن الشيخ يوسف القرضاوي بحق الرئيس عباس، مؤكدا رفض السلطة الوطنية والشعب الفلسطيني لمثل هذه التصريحات، مشددا على ضرورة تنزيه المنبر عن القذف والتجريح للاشخاص والهيئات وداعيا الى تناول هذا الموضوع في خطبة الجمعة دون تجريح لشخص القرضاوي او اساءة اليه .

جاء ذلك خلال زيارته الى محافظة بيت لحم, مستهلا زيارته لمحافط بيت لحم عبد الفتاح حمايل حيث قدم المحافظ شرحا عن المحافظة والظروف التي تمر بها, معرجا في حديثه عن اوضاع الاراضي الوقفية وامور اخرى تهم الجانبين واستكمالا للزيارة قام الهباش بزيارة لمدرسة الاخاء ولجنة الزكاة ومقر مديرية الاوقاف ومدرسة الاخاء الاسلامية واراضي الوقف ببرك سليمان .

وقال الهباش ان سياسة الوزارة تقوم على متابعة كل الامور المتعلقة بوزارة الاوقاف والوقوف على انجازاتها والبحث المستمر من اجل الرقي والنهوض بمستوى العمل والخدمات .

وتحدث الهباش باسهاب عن المساجد ودورها وموضوع خطبة الجمعة، مشددا على ضرورة التقيد بها من اجل مصلحة الوطن , والتوحد خلف الهم الواحد والفكرة التي تهم المواطن واركان الوطن .

واكد خلال حديثه على ان المنابر وجدت لخدمة الامة وديننا الحنيف والتوحد والاتحاد ونبذ سياسة التحزب والفرقة والتشرذم . واضاف ان من سياسة الوزارة دراسة تعميم الاذان الموحد، معربا عن املة بل واعدا محافظة بيت لحم بذلك بالقريب العاجل .

وتحدث مطولا عن عمل لجان الزكاة والظروف المحيطة بها واليات تشكيلها شاكرا ومثنيا على جهود لجنة زكاة بيت لحم وانجازاتها رغم الظروف وشح الموارد . وقال ان الوزارة بصدد انجاز استراتيجية جدية تقوم على العمل الجاد والمنظم والمحوسب وتوسيع عمل اللجان وفتح افاق لها بالخارج , معربا عن امله بالتوجه للمجتمع المحلي لدعم لجان الزكاة والتي هي بمثابة بيت مال المسلمين .

واوضح الهباش ان عمل اللجان لا يشوبها اي شائبة ولا تخضع للسياسة او التسييس بل الجميع متساو , والهدف الخالص هو خدمة ابناء هذا الوطن بدرجة من الشفافية والنزاهة .

وكشف النقاب عن توجه لدى الوزارة لاعادة تركيب عمل لجان الزكاة بحيث تشمل جميع القطاعات وجميع المناطق والقيام بحملة علاقات عامة على مستوى الوطن لشرح ركن الزكاة ودورها بخدمة الفقراء والمحتاجين , وعظيم اجرها وثوابها، ووعد بتقديم طلب للحكومة من اجل تخصيص مخصص بالموازنة للجان الزكاة لضمان استمراريتها وضمان عدم تسيسها .

وتطرق الهباش الى عناصر الخير بالمجتمع وضرورة التثبت دائما من اي اقوال او اشاعات او معلومات وسوء الظن مستعينا بالقران والسنة بالاقوال الداعية للتثبت من اية معلومة او قول قبل الخوض بها .

واختتم الوزير زيارته لاراضي الوقف (مشروع برك سليمان ) مقدما توجيهاته من اجل المحافظة على سلامة المواطنين , ومطلعا على الارض الوقفية . حيث قدم مدير المشروع جهاد الشريف شرحا مفصلاعن المشروع والعقد المبرم ما بين الجانبين والخطط المستقبلية للمشروع .

وكان رئيس لجنة الزكاة المركزية الدكتور محمد رزق وجبر الحباني امين السر قد قدما شرحا وافيا عن لجنة زكاة محافظة بيت لحم مبينين انجازاتها وتطلعاتها .

ووعد الهباش اللجنة بدراسة جدية لمطلبهم المتمثل بالحا ق المعليمن بالمدرسة الاسلامية للبنات بسلك التربية والتعليم . وامكانية استحداث مدرسة اخرى للذكور .

من جانبه رحب مدير اوقاف بيت لحم محمد عايش بالوزير والوفد المرافق له، شارحا اوضاع المحافطة والظروف المريرة التي تمر بها المحافظة خاصة قرب المديرية من جدار الفصل وما يلاقيه العاملون بها من مضايقات من قبل جنود الاحتلال.

وحضر اللقاء عادل البرغوثي مدير عام الاملاك ومدير عام الدائرة القانونية فتح الله الحسيني, ونائب مدير عام الزكاة حسان طهبوب .